البرلمان الأوروبي يعتمد "خطوطا حمراء" لمسار مفاوضاته مع بريطانيا على "بريكست"

حوالي ٧ سنوات فى قنا

ستراسبورغ /فرنسا/ في 05 أبريل /قنا/ اعتمد البرلمان الأوروبي اليوم "خطوطا حمراء" في مسار مفاوضاته مع بريطانيا على خروجها من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ليمهد بذلك لرحلة مفاوضات صعبة مع بريطانيا التي قررت الانفصال عن التكتل الأوروبي. 
وذكر موقع "إي يو أوبسيرفر" الإلكتروني، المتخصص في شؤون الاتحاد الأوروبي، أن أعضاء البرلمان الأوروبي صوتوا بأغلبية ساحقة - خلال جلسة عامة عقدت اليوم بمقر البرلمان الأوروبي في مدينة "ستراسبورغ" الفرنسية - لصالح وضع "خطوط حمراء" في المفاوضات القادمة مع بريطانيا، حيث صوت 516 عضوا لصالح القرار، مقابل 133 عارضوا، و50 امتنعوا عن التصويت. 
ويدعم القرار فكرة "المفاوضات المرحلية" في إجراءات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، وهو ما يتعارض مع رغبات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي تفضل إجراء المحادثات الخاصة بالخروج بالتزامن مع المحادثات المتعلقة بالترتيبات التجارية المستقبلية مع الاتحاد. 
ويلزم القرار بريطانيا باحترام تعهداتها المالية، التي وافقت عليها كعضو بالاتحاد الأوروبي، وهو ما قد يكلفها ما بين 55 إلى 60 مليار يورو.. ويشدد على ضرورة تحديد قواعد الانفصال قبل اعتماد أي اتفاق جديد حول العلاقات المستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. 
وينص القرار أيضا على إمكانية إجراء محادثات حول اتخاذ "إجراءات انتقالية" خلال مدة التفاوض المحددة على "بريكست"، وهي عامان، وذلك في حال تم إحراز تقدم ملموس حول الاتفاق بشأن الخروج، كما يدعو إلى حماية حقوق نحو 3 ملايين من المواطنين الأوروبيين المقيمين في المملكة المتحدة وقرابة مليون بريطاني يعيشون في بلدان أوروبية مختلفة. 
ويدعم قرار البرلمان الأوروبي جعل محكمة العدل الأوروبية هي المسؤولة عن تسوية أي نزاعات أو خلافات قانونية خلال الفترة الانتقالية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على