مطالب بتخصيص جائزة باسمه كبار الصحفيين والإعلامين ينعون (مكرم محمد أحمد) كان قلمه حُرًا

حوالي ٣ سنوات فى الوفد

طالب عدد من الصحفيين، الجهات المعنية، فى مصر والوطن العربى، بتخصيص جائزة سنوية باسمه، تقديرا لدوره الوطنى، فى خدمة الصحافة، والوطن العربى، كما طالبوا بإطلاق اسمه على إحدى قاعات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، باعتباره أو رئيسًا له.

وتوفى، قبل قليل، الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد، الرئيس السابق للمجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، عن عُمر ناهز 85 عامًا، بعد صراع مع المرض.

ولد مكرم محمد أحمد فى 25 يونيوعام 1935، بمدينة منوف فى محافظة المنوفية، وفي عام 1957، حصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة، وعقب تخرجه اتجه إلى العمل الصحفي، حيث بدأ محررًا في جريدة الأخبار.

وقال الكاتب الصحفي جمال عبدالرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، إن اطلاق اسم الكاتب الصحفي الكبير والنقابي المعروف الاستاذ مكرم محمد أحمد علي احدي قاعات النقابة امر مهم ويجب تنفيذه فورا.

وتابع عبدالرحيم، خلال صفحته الشخصية الفيس بوك اعتقد كذلك أن إطلاق اسم الكاتب الصحفي الكبير والنقابي المعروف الاستاذ ابراهيم نافع علي احدي قاعات النقابة قد تاخر كثيرا ويجب التنفيذ فورا.

وقال بشير العدل مقرر اللجنة، إن مصر، والوطن العربى، برحيل الكاتب الصحفى الكبير، مكرم محمد أحمد، فقدت واحدا من أبرز، وأهم صحفييها، وكتابها، ونقابييها، وأنه ترك بصمة فى عالم الصحافة، المصرية والعربية، تظل باقية أبد الدهر.

أكد العدل، أن الراحل مكرم محمد أحمد، ظل نموذجا للصحفى، المهنى، حتى السنوات الأخيرة من عمره، يسأل، ويتقصى الحقائق، ويتواصل مع المصادر، من أجل تقديم صحافة مهنية جادة، تعتمد على المعلومة الأكيدة، البعيدة عن التأويل، أو التشكيك.

أوضح العدل، أن فقيد الصحافة المصرية والعربية، ساهم بكتاباته، وأعماله التى امتدت عقودا من الزمان، فى مواجهة الفكر المتطرف، الذى تبنته جماعات الإسلام السياسى، وأنه كان له الفضل فى إحداث كثير من أعضاء تلك الجماعات، لمراجعات فكرية، عادت بهم إلى الطريق القويم، ليحمى مصر والمنطقة من مخاطر الإرهاب، الذى تبنته بعض الجماعات.

ونعى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ببالغ الأسى والحزن الصحفي، مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق، الذي وافته المنية صباح اليوم.

وأكد المجلس أن مصر فقدت كاتباً وطنيًا وقيمة كبيرة، مضيفًا أن الراحل أفنى عمره في خدمة الصحافة المصرية، وشارك في معارك الوطن في فترات عصيبة طوال تاريخه الصحفي الذي يضعه في صدارة الكتاب والمفكرين المخلصين الذين وقفوا مساندين للدولة المصرية.

وتقدم المجلس بخالص العزاء لأسرة الراحل والأسرة الصحفية؛ وأن يتقبله الله في الصالحين وأن يسكنه فسيح جناته وينزل عليه رحمته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ونعت، ببالغ الحزن والأسى، الهيئة الوطنية للإعلام، برئاسة حسين زين، الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق، الذي وافته المنية اليوم.

وقالت الوطنية للإعلام، فى بيان لها، إن الراحل صاحب مواقف وطنية مشرفة، وكان يمتلك قلمًا حرًا ساهم بإخلاص وأمانة فى الدفاع عن قضايا وانه، وساهم أيضًا في إثراء الحركة الثقافية بمصر، وستظل كتاباته المميزة وآراؤه تراثًا ثقافيًا مميزًا تعتمد عليه الأجيال المقبلة فى عالم الصحافة والإعلام.

وتتقدم الوطنية للإعلام، برئاسة حسين زين، بخالص العزاء والمواساة لأسرة الراحل وللجماعة الصحفية لوفاة أحد أبرز رجال الصحافة المصرية.

نعى أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، بمزيد من الحزن والأسى، الكاتب الصحفى الكبير مكرم محمد أحمد، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للإعلام، الذى وافته المنية منذ قليل على أثر تعرضه لوعكة صحية.

وقال هيكل: رحم الله الفقيد الكبير الذى أثرى الصحافةبكتاباته المتميزة.

كما عى مجلس نقابة الإعلاميين، برئاسة النائب الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، ببالغ الحزن والأسى الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، الذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع المرض.

وقال طارق سعدة إن الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، كان دمث الخلق مهنيًا من الطراز الفريد أدى واجبه المهنى على أكمل وجه، حيث تقلد الفقيد الكثير من المناصب، رئيس تحرير مجلة المصور، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال الصحفية، ونقيب الصحفيين، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ويدعو مجلس نقابة الإعلاميين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهمنا وذويه الصبر والسلوان.

شارك الخبر على