وزير الخارجية الألماني يستبعد زيادة نفقات "الناتو"

حوالي ٧ سنوات فى قنا

بروكسل في 31 مارس /قنا/ أعرب وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابريل، عن اعتقاده بأن الهدف الذي وضعه حلف شمال الأطلسي "الناتو" لزيادة نفقات الدفاع في الدول الأعضاء إلى نسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة "أمر غير قابل للتطبيق من الناحية الواقعية".

وقال جابريل، خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف "الناتو" اليوم، "أرى أنه من غير الواقعي مطلقا الاعتقاد بأن ألمانيا تضع ميزانية دفاع تفوق 70 مليار يورو سنويا"،مشيرا إلى أن ميزانية الدفاع في بلاده تبلغ حاليا نحو 35 مليار يورو.
وكما شدد على أن هدف الاثنين في المئة "غير موجود بالنسبة له"، موضحا أنه تم الاتفاق خلال قمة الحلف في ويلز على المضي قدما في هذا الاتجاه فقط.
وبحسب بيانات الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرج، فإنه يتعين على قادة الدول الأعضاء في "الناتو" اتخاذ قرار بحلول نهاية شهر مايو المقبل بشأن ما إذا كان سيجرى بذل جهود جديدة لتحقيق الهدف الذي ينص على إنفاق كافة الدول الأعضاء في الناتو نسبة 2% على الأقل من ناتجها المحلي الإجمالي 
على الدفاع بحلول عام 2024.
ومن المنتظر أن يطرح الحلفاء خططا محددة توضح كيفية تحقيقهم هذا الهدف الذي تحث الإدارة الأمريكية الجديدة على وجه الخصوص على تحقيقه.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على