العطية يتطلع لإحراز لقب رالي أبوظبي الصحراوي

حوالي ٧ سنوات فى قنا

أبوظبي في 29 مارس /قنا/ يتطلع السائق القطري ناصر العطية إلى إحراز لقب رالي تحدي أبوظبي الصحراوي في نسخته السابعة والعشرين، ثالث جولات بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات "فيا كروس كانتري" للموسم 2017.
ويسعى السائق القطري بصحبة ملاحه الفرنسي ماتيو بوميل، للتتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه بعد عام 2008، خلال منافسات الرالي الذي سينطلق يوم السبت المقبل ويستمر ستة أيام، وذلك من أجل التقدم إلى صدارة الترتيب العام المؤقت لبطولة العالم على حساب البولندي آرون دومزالا زميله في فريق "أوفردرايف رايسينج".
ويمني العطية، الذي حقق الفوز بلقب باها دبي الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات أوائل شهر مارس الجاري، النفس بمواصلة انتصاراته هذا الموسم، خاصة في ظل المنافسة الشرسة التي سيخوضها مع السائقين المشاركين من أجل احتلال المركز الأول وفي مقدمتهم الإماراتي خالد القاسمي.
وحقق العطية وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل الفوز بآخر 7 جولات شاركا بها في بطولة العالم، ليسجلا بذلك رقما قياسيا بعدد مرات الفوز المتتالية، التي شملت الفوز بتحدي أبوظبي الصحراوي العام الماضي، وبعدها الفوز في رالي سيلين القطري، وباها إسبانيا، وباها إيطاليا، وباها بولندا ورالي المغرب الصحراوي 2016، إضافة إلى الفوز بالجولة الثانية للموسم الحالي في باها دبي الصحراوي.
ولن تكون مهمة السائق القطري سهلة في الفوز باللقب، حيث سيواجه منافسة شرسة من السائقين المشاركين، ويتقدمهم البولندي آرون دومزالا متصدر الترتيب العام المؤقت، والروسي فلاديمير فاسيليف الفائز بنسختي 2014 و 2015.
ويعد العطية السائق العربي الثالث الذي فاز بلقب رالي أبوظبي الصحراوي، بعد كل من الإماراتي محمد مطر الذي فاز باللقب عامي 1991 و 1992، والقطري سعيد الهاجري الذي توج باللقب عام 1993.
وسيمثل دولة قطر إلى جانب العطية في رالي أبوظبي كل من: السائق محمد أبوعيسي ضمن منافسات فئة السيارات تي 1، والسائق عادل حسين حامل لقب فئة تي 2 ضمن منافسات بطولة كأس العالم للراليات الطويلة.
ويتقدم البولندي دومزالا بصحبة ملاحه ومواطنه زيمون جوسبودارزيك صدارة الترتيب العام المؤقت لفئة تي 1 ضمن منافسات بطولة العالم برصيد 41 نقطة وبفارق 11 نقطة على العطية وملاحه بوميل، بعد أن فازا بالجولة الافتتاحية في باها روسيا وتحقيقهما المركز السادس في باها دبي.
وغاب العطية عن الجولة الأولى في باها روسيا، وبدأ حملة الدفاع عن لقبه في بطولة كأس العالم بالفوز بلقب باها دبي الدولي، ليحتل المركز الثاني في الترتيب العام المؤقت للسائقين بفارق ضئيل أمام الإماراتي القاسمي (21 نقطة) والروسي فيكتور خوروشافتسيف (21 نقطة)، الذي سيغيب عن رالي أبو ظبي.
وسيتطلع سائقون، مثل القطري محمد أبو عيسى الذي حل ثالثا في باها دبي الدولي ويحتل المركز الخامس في الترتيب العام برصيد 16 نقطة، والتشيكي ميروسلاف زابليتال التاسع برصيد 12 نقطة، والروسي فلاديمير فاسيلييف بطل العالم السابق للراليات الصحراوية التاسع أيضا برصيد 12 نقطة، إلى إنهاء المنافسات على منصة التتويج بهدف الإبقاء على فرص التحدي للفوز باللقب العالمي، على الطريق الصحيح.
وستكون المنافسة قوية ومثيرة في تحدي رالي أبوظبي الصحراوي ضمن فئة الـ "تي2" المخصصة لسائقي سيارات الإنتاج، والذي نجح القطري عادل حسين في أن يتوج بلقبها العالمي الموسم الماضي أمام السعودي ياسر بن سعيدان بعدما فاز بالاستئناف الذي تقدم به أمام محكمة الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بعد رالي المغرب الصحراوي العام الماضي. 
ويتواجه الثنائي القطري - السعودي هذا العام من جديد من أجل حصد اللقب العالمي، حيث يمتلك السعودي ابن سعيدان أفضلية بسيطة قبل خوض رالي أبوظبي، إذ يتصدر الترتيب العام المؤقت للسائقين برصيد 40 نقطة وبفارق 10 نقاط عن منافسه القطري حسين بعد جولتين قصيرتين في كل من باها روسيا ودبي. 
وسيكون تحدي رالي أبوظبي فرصة كبيرة للسائقين من أجل تحقيق تقدم كبير في الصدارة، حيث سيحصل الفائز على 60 نقطة كاملة، وهو الأمر الذي سيعطي للفائز دفعة قوية لمواصلة المشوار نحو تحقيق اللقب. 
أما على صعيد بقية المنافسين في هذه الفئة، فقد فتح اللبناني إميل خنيصر الذي احتل المركز الثاني في باها دبي الدولي، وغير المسجل رسميا في بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية، الطريق أمام كل من السعودي أحمد المالكي لاحتلال المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 27 نقطة، والاماراتي منصور بالهلي لاحتلال المركز الرابع برصيد 25 نقطة، وكذلك بالبقاء على مسافة قريبة من أصحاب الصدارة والاحتفاظ بفرص المنافسة على اللقب. 
ويشارك المتنافسون الأربعة في قائمة رالي أبوظبي الصحراوي، جنبا إلى جنب مع خنيصر والسائق الكازاخستاني مارات أبيكاييف خامس الترتيب العام برصيد 18 نقطة، والعماني عبدالله الزبير والسعودي أحمد الشيقاوي. 
وينطلق رالي تحدي أبوظبي الصحراوي يوم السبت المقبل بمرحلة استعراضية في حلبة الفرسان الدولية، وفي اليوم التالي تتوجه الفرق المشاركة للمنافسة على مدى خمسة أيام، على أن تستضيف حلبة مرسى ياس المؤتمر الصحفي الذي يسبق الحدث وتختتمه بحفل مراسم التتويج في السادس من الشهر نفسه. 
وتقام المرحلة الاستعراضية للرالي السبت، وتليها 5 مراحل خاصة بالسرعة بطول 276.59 كلم، 289.39 كلم، 288.73 كلم، 250.25 كلم و291.76 كلم لخمسة أيام على التوالي بين 2 و6 من الشهر نفسه. 
وتبلغ المسافة الإجمالية للمسار 2073 كلم، منها 1324 كلم مراحل خاصة في صحراء الربع الخالي للإمارات العربية المتحدة. 
ويشار إلى انه في الراليات الصحراوية الطويلة، يحصل السائقون على ضعف عدد النقاط التي تمنح في راليات الباها، ما يعني أن هناك 60 نقطة متاحة للفائز في رالي تحدي أبوظبي.

شارك الخبر على