الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تحاضر في مدرسة الرفاع الشرقي الأعدادية للبنات

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

ضمن التنسيق المستمر بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووزارة التربية والتعليم لرفع مستوى الوعي بالفضاء وعلومه وتطبيقاته المتنوعة، ولغرس المفاهيم العلمية المرتبطة بالفضاء في عقول الناشئة، وتلبية للدعوة الموجهة من المربية الفاضلة الأستاذة نورة عيسى الدوسري مديرة مدرسة الرفاع الشرقي الأعدادي للبنات، شاركت الأستاذة شيماء شوقي المير عضوة فريق البحرين للفضاء في تمثل الهيئة وتقديم محاضرة تعليمية لمنتسبات المدرسة بعنوان "رحلة افتراضية لكوكب المريخ"، وذلك في يوم الأثنين الموافق 8 مارس 2021 عبر تقنية الاتصال المرأى (عن بعد).

بدأت المحاضرة بنبذة موجزة حول الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وأهم أهدافها ومشاريعها، وتعريف بفريق البحرين للفضاء وما يناط به من مهام. بعد ذلك تم استعراض محاور المحاضرة والتي كان من أبرزها كيفية الاستفادة من البيانات والتقنيات الفضائية لحل المشاكل على سطح الأرض باستخدام أحدث التقنيات، منها الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء وتعليم الآلة وغيرها. كما تم تسليط الضوء عن أحدث وأبرز المشاريع التي تنفذها مختبرات الهيئة. بعد ذلك انطلقت المحاضرة بمنتسبي المدرسة في رحلة افتراضية للكوكب الأحمر (كوكب المريخ)، وخلال هذه الرحلة الشيقة تم مناقشة خواص وبيئة كوكب المريخ وما يميزه عن بقية كواكب المجموعة الشمسية، والأسباب التي جعلته محط اهتمام العلماء، وما بذلته البشرية من جهود في سبيل التعرف عليه واستكشافه، وأهمية التوسع في الاستثمار في استكشاف الكوكب الأحمر.

ثم انتقلت المحاضرة إلى موضوع الإنجاز التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة من خلال اطلاقها الناجح لمسبار الأمل لاستكشاف الكوكب الأحمر، وما حمله هذا المسبار من آمل عريضة للعرب والمسلمين جميعا، وما كان له من أثر على تحفيز همم الشباب العربي، وكيف عاشت وشاركت مملكة البحرين تلك اللحظات التاريخية مع الأشقاء في الامارات، وما لمسناه من فخر واعتزاز بين المواطنين بهذا الانجاز العربي الكبير. ثم فُتح المجال للطلبة المشاركين لطرح أسئلتهم واستفساراتهم المتنوعة لتجيب عليها الأستاذة المير. وقد لاقت المحاضرة اهتماما بالغا من منتسبي المدرسة واثارت شغفهم مما ساهم في تحقيق الأهداف المرجوه منها.

حول محاضرتها قالت الأستاذة شيماء المير: ان مشاركتي تأتي في إطار التعاون المستمر بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووزارة التربية والتعليم، حيث تهدف الهيئة من خلال تقديم المحاضرات وورش العمل التوعوية والتثقيفية إلى تعريف كافة شرائح المجتمع وخصوصا الطلبة من مختلف المستويات التعليمية بأهمية علوم الفضاء وأحدث الاتجاهات في استخدامات تقنيات الفضاء والتطبيقات ذات الصلة لخدمة التنمية، كما تقدم لهم أمثلة على علوم المستقبل واستخداماتها والتي باتت ترتبط بشكل أو بآخر بمتطلبات الحياة العصرية وتشكل أحد عناصر الثورة التقنية الرابعة.

وأضافت: لقد أبهرني عدد المشاركين في المحاضرة ومستوى شغفهم وحرصهم على الاستفادة والتعلم عن مجال علوم الفضاء. كما انني اعجبت كثيرا بما قامت به مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات من تحضيرات اشتملت على إعداد خطة استراتيجية لدعم التنمية المستدامة في القطاعين التعليمي والاقتصادي من خلال نشر الوعي بأهمية القطاع الفضائي، وهذا بحد ذاته انجاز يحسب لإدارة المدرسة.

من جانبها قالت الأستاذة نورة الدوسري: هدفنا من هذه المبادرة دعم جهود الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء من خلال إبراز أحد الإنجازات العربية والمتمثل فيما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بإطلاق مسبار الأمل الذي أوقد من جديد شرارة شغف العالمين العربي والإسلامي في استعادة أمجاد أجدادنا في مختلف العلوم وما قدمته حضارتنا من علوم ومعارف هي أساس الحضارة الحديثة. واختتمت حديثها بتوجيه خالص الشكر ووافر التقدير للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة بسعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري على تعاونه الإيجابي وكريم دعمه المتواصل لكافة المبادرات في سبيل نشر التوعية ورفع مستويات الاهتمام بالعلوم والتقنية بين الطلبة وإلى الأستاذة شيماء شوقي المير على العرض الاحترافي المشوق.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على