منتدى "السعودية بيت العرب الكبير" يحلق خليجيًا وعالميًا

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

الشعلة: الفكرة انطلقت من البحرين وحظيت باهتمام ودعم خليجي كبير


الندوة أشاعت جو التضامن مع الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية


إعلاميين خليجيين: "البلاد" حققت الهدف المنشود وأعلت صوت الخليجي المتضامن

 

استحوذ المنتدى الخليجي "السعودية_بيت_العرب_الكبير" الذي نظمته صحيفة "البلاد" على مساحات واسعة ترددت أصدائها على صدر صفحات الصحف الخليجية والمواقع الإلكترونية ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت، وخلصت هذه المتابعات إلى أن الندوة التي أقامتها "البلاد" يوم الأحد الماضي جاءت في الزمان والمكان المناسبين وموازية لما يدور من تطورات سياسية وعسكرية وأمنية في المنطقة.

 وإن هذه الندوة بما احتوته من عناوين الساعة أشاعت جو من التضامن المشهود والمسموع مع الشقيقة الكبرى وبيت العرب الكبير المملكة العربية السعودية بسبب ما تتعرض له من هجمات على مصادر الطاقة العالمية والأماكن المدنية وأيضًا الحملة الغربية المنظمة للتشكيك في ما قامت به السعودية من إصلاحات كبيرة على مدى السنوات الماضية، ومحاولة إظهار المملكة بأنها طرف في عملية قتل الصحفي جمال خاشقجي وذلك بعد أن قال القضاء السعودي كلمة الفصل فيها، وعاقب المتطورتين.

وسائط الأعلام الخليجية بمختلف تنوعاتها ورجالاتها أكدوا أن الندوة حققت الهدف المعلنة التي كانت المرجوة منها وهو إعلاء صوت الشارع الخليجي للتضامن مع المملكة العربية السعودية استنكارًا لما تتعرض له المملكة العربية السعودية من حملة معادية تمس سيادتها بعد التقرير الأمريكي المجافي للحقيقة والذي خلا من أي معطيات أو أدلة أو براهين تذكر.

تضامن وثقة

وعلى هذا الصعيد فقد تصدر موضوع الندوة صدر الصفحة الأولى في صحيفة عكاظ السعودية في عددها يوم (الاثنين) حيث عنونت الصحيفة الخبر بـ"ندوة خليجية: متضامنون مع السعودية ونثق في حكمتها".

واستهلت الصحيفة الخبر المنشور كالتالي: أكد المشاركون في منتدى (السعودية بيت العرب الكبير) الذي نظمته صحيفة "البلاد" البحرينية تضامنهم التام مع المملكة العربية السعودية وتقديرهم لدورها باعتبارها بيت العرب الكبير، مشددين على ثقتهم العالية في القضاء السعودي، رافضين المساس بسيادة وقيادة المملكة.

وعبر المشاركون في بيان ختامي عن صوت الموقف الخليجي والعربي الشعبي الرافض لما ورد من تقارير واتهامات مرسلة تجاه السعودية تضمنها التقرير الامريكي المجافي للحقيقة من وكالة الاستخبارات الامريكية.

صوت عالي

وسارت جريدة اليوم على خطا من سبقتها حيث نشرت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى خبر عن الندوة تحت عنوان: "بالصوت الخليجي العالي: المملكة بيت العرب الكبير" وكما استعرضت محاور الندوة في سياق نشرها لما دار من حوار على صفحة كاملة داخل عددها الصادر يوم الاثنين.

وبسطت الصحيفة ما دار من مناقشات بداية الخبر وأشارت: شددت النخب الإعلامية والشعبية والمجتمعية الخليجية وبصوتها العالي على أن السعودية بيت العرب الكبير، مستنكرة وبشدة الحملة المعادية التي تتعرض لها المملكة وتمس سيادتها، بعد التقرير الأمريكي المجافي للحقيقة الذي خلا من أي معطيات أو أدلة أو براهين تذكر أو يعتد بها.

وفي منتدى صحيفة "البلاد" عن طريق الاتصال المرئي أكد المشاركون أن المملكة العربية السعودية هي قلعة العروبة والإسلام مطالبين واشنطن بالاعتذار للرياض عما صدر في التقرير الامريكي وقالوا: إن المملكة بنيت على العدالة والتسامح والوسطية.

 

رفض واسع

صحيفة الاتحاد الإماراتية خصصت صفحة رقم 28 في عددها يوم الاثنين لنشر وقائع المنتدى، حيث عنونت الصفحة بالتالي: في منتدى (البلاد) البحرينية تحت شعار "السعودية بيت العرب الكبير" رفض واسع للتقرير الامريكي حول جريمة خاشقجي.

وبدأ خبر الصحيفة: استنكر منتدى السعودية بيت العرب الكبير ما تتعرض له المملكة العربية السعودية من حملة معادية تمس سيادتها بعد تقرير الاستخبارات الاميركية المجافي للحقيقة حول جريمة مقتل جمال خاشقجي والذي خلا من أي معطيات أو أدلة أو براهين تذكر.

وأكد المنتدى رفضه على ما ورد من تقارير واتهامات ظنية، مبديًا الثقة العالية في القضاء السعودي الذي تعاطى مع الجريمة النكراء بكل شفافية ونزاهة وعدل.

ضمان سيادي

بدورها نشرت صحيفة الوطن السعودية خبرًا موسعًا عن المنتدى عنونته "مندى السعودية بيت العرب الكبير يؤيد إجراءات المملكة لضمان أمنها القومي والسيادي".

واستهل الصحيفة الخبر بالتالي: رأى رئيس تحرير صحيفة "الوطن" السعودية، الدكتور عثمان الصيني أن المواقف الامريكية الحالية فيما يتعلق بتقرير الاستخبارات الامريكية عن جمال خاشقجي ليست جديدة، وهي متوقعة من قبل تسلم الديمقراطيين السلطة، وبعضها ناتج عن مواقف أيديولوجية لليسار الامريكي، موضحًا أن السياسة السعودية تقوم على العلاقة الاستراتيجية مع أمريكا بغض النظر عمن يقطن البيت الأبيض ومهما تكن المتغيرات والظروف السياسية.

ولفت إلى أن منتدى "البلاد" يعد مبادرة مهمة لبلورة موقف إعلامي خليجي موحد، وهذا بمنزلة السبيل لكيفية تعاطي الإعلام والمجتمع المدني بعيدًا عن الهجائيات والبكائيات والكلام الإنشائي في الخطاب الإعلامي الخليجي والعربي، وهنا يؤسس منتدى "البلاد" نقاط انطلاق في كيفية التعامل.

رفض المساس

صحيفة الجزيرة السعودية خصصت صفحتين كاملة لنشر ما دار في منتدى "البلاد" وعنونت الصفحة بـ "موقف خليجي وعربي يرفض الحملة المعادية للمملكة والمساس بسيادتها".

وبدأ الخبر الذي نشرته الصحيفة حول المنتدى: وصف رئيس اتحاد الصحافة الخليجية ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة السعودية خالد المالك العلاقة السعودية الامريكية بأنها علاقة استراتيجية تضرب جذورها في التاريخ، بناها الآباء الملك عبدالعزيز والرئيس روزفلت وامتدت هذه العلاقة من بعدهما إلى القادة الأبناء في الدولتين ومعها تعاون غير مسبوق ومصالح تنوعت بما لا مثيل لها مع دولة أخرى.

رسالة للجميع

وخصصت قناة البحرين في نشرتها الرئيسية التي تبث في تمام الساعة الثالثة عصرًا تقريرًا موسعًا مفصلًا حول منتدى صحيفة "البلاد" امتدت لأكثر من خمس دقائق، مستعرضة في التقرير المتلفز العديد من مداخلات المشاركين في المنتدى.

رئيس مجلس إدارة "البلاد" الاستاذ عبدالنبي الشعلة أكد في تصريح له للتلفزيون أن مملكة البحرين كعادتها سباقة في كثير من المبادرات والأفكار وهذه المبادرة انطلقت من البحرين وحظيت من مساندة وتجاوب ودعم من كم هائل من الكتاب والمفكرين ورئساء تحرير الصحف ومكونات الصفوف الأمامية في مؤسسات المجتمع المدني والسياسيين وأكادميين وغيرهم ليشاركوا في إيصال ودعم مواقفنا لمساندتنا الكبرى لشقيقتنا الكبرى المملكة العربية السعودية التي هي بيت العرب الكبير.

وأكد أن السعودية بالفعل في قلب العرب جميعًا وبالفعل نحن الخليجيين نعتبرها عمقنا وبلدنا ونحن جميعًا على أتم الاستعداد للدفاع عنها وأن قياداتها وأرضها وشعبها خط أحمر وسنقف دائمًا إلى جانبهم والتصدي إلى المساس بهم.

وعلى صعيد متصل قال رئيس تحرير صحيفة البلاد الأستاذ مؤنس المردي إن التقرير الذي صدر من الخارجية الأمريكية لم يأتي بجديد ومبنى على ظنون من دون أدلة وعندما نرى هذا التقرير سنشاهد أن الخارجية الأمريكية والمخابرات لا يملكون أي أدلة ونعتبره إبتزاز سياسي رخيص تمارسه الخارجية الأمريكي في هذا الوقت ضد المملكة العربية السعودية وهذا التقرير لا يخدم العلاقات الخليجية والسعودية مع أمريكا.

وذكر أن صحيفة البلاد بدأت بهذا المنتدى وهو رسالة إعلامية صحفية تصل للكل وخاصة للجهات في أمريكا أن هناك رفض إعلامي وصحافي وشعبي للابتزاز السياسي الذي تحدثنا عنه وللتقرير الأمريكي الذي لا يبت للحقيقة بصلة.

 

24 والرؤية

قناة السعودية 24 نقلت بشكل تام وكامل ومباشر المنتدى بكل تفاصيله وعرضت كافة المداخلات التي جرت خلال مجريات منتدى السعودية بيت العرب الكبير، ونشرت كذلك اللقاء عبر منصاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وبدورها نشرت صحيفة الرؤية العمانية كذلك تقريرًا موسعًا حول المنتدى كما نقلت تصريحات خاصة للمشاركين وذلك في تنسيق مباشر مع صحيفة البلاد البحرينية.

شارك الخبر على