مجلس الوزراء اللبناني يقر مشروع الموازنة بعد ١٢ عاما من غيابها

حوالي ٧ سنوات فى قنا

بيروت في 27 مارس /قنا/ أقر مجلس الوزراء اللبناني، مشروع الموازنة العامة للدولة وذلك بعد غياب 12 عاماً على إقرار موازنة بالبلاد. 
وقال وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي في تصريح له، إن مجلس الوزراء أقر في جلسة له اليوم، مشروع الموازنة العامة وخفض العجز بنسبة كبيرة. 
وأضاف الرياشي أن وزير المالية علي حسن خليل سيعقد الخميس المقبل مؤتمراً صحفياً؛ لعرض كل التفاصيل والأرقام وعجز الموازنة وخفض العجز وأرقام الموازنة العامة والإيرادات والواردات وأرقام النفقات. 
وتكمن أهمية إقرار موازنة، في البلد الذي لم يتم إقرار موازنة فيه منذ العام 2005، في ظل ما يعانيه الاقتصاد اللبناني من وضع حرج إذ يبلغ دين الدولة اللبنانية أكثر من 73 مليار دولار وسط تقديرات وزارية بأن تكلفة النزوح السوري قاربت 20 مليار دولار في البلد الذي يتجاوز معدل البطالة فيه 25 بالمائة. 
كما أن الموازنة يجب أن يتم إقرارها قبل ثلاثة أشهر من انتهاء السنة إلا أن الأزمة السياسية والخلافات بين الفرقاء حال دون إقرار موازنة طيلة السنوات الماضية وضمن المهلة المحددة بالدستور. 
ووفقاً للدستور اللبناني يقدم وزير المالية مشروع الموازنة إلى مجلس الوزراء قبل أول سبتمبر مرفوقاً بتقرير يحلل فيه الاعتمادات المطلوبة، والفروقات الهامة بين أرقام المشروع وبين أرقام موازنة السنة الجارية، ثم يقر مجلس الوزراء مشروع الموازنة في صيغته النهائية، ويودعه السلطة التشريعية ضمن المهلة المحددة في الدستور.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على