التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى المونديال.. فوز ألمانيا وإنجلترا وتشيكيا وأرمينيا

حوالي ٧ سنوات فى قنا

باكو في 26 مارس /قنا/ حققت ألمانيا فوزها الخامس على التوالي في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم، وجاء على حساب مضيفتها اذربيجان 4-1 اليوم في باكو.

وسجل اندريه شورله (19 و80) وتوماس مولر (36) وماريو غوميز (45) اهداف المانيا، وديميتري نازاروف (31) هدف اذربيجان.

ورفعت ألمانيا رصيدها الى 15 نقطة في صدارة المجموعة، واقتربت كثيرا من حجز مقعدها في المونديال للمرة التاسعة عشرة من أصل 21 نسخة وبالتالي الدفاع عن اللقب الذي أحرزته قبل 3 أعوام في البرازيل.

وغابت ألمانيا عن المونديال مرتين فقط في تاريخها، الأولى في النسخة الأولى للمونديال عام 1930 في الأوروجواي والثانية في النسخة الرابعة عام 1950 في البرازيل، ونالت ألمانيا اللقب 4 مرات أعوام 1954 و1974 و1990 (جميعها بالوان المانيا الغربية) ثم في 2014.

يذكر أن المانيا خسرت مباراتين فقط في تصفيات كأس العالم وكانتا على أرضها امام البرتغال في شتوتغارت عام 1985 وانجلترا 1-5 في برلين (2002).

وفي باقي المباريات واصلت تشيكيا صحوتها بفوزها الكبير على مضيفتها سان مارينو 6- صفر .. وهو الفوز الثاني على التوالي لتشيكيا التي استهلت التصفيات بتعادل مع ايرلندا الشمالية وخسارة أمام المانيا وتعادل مع أذربيجان قبل أن تحقق فوزها الأول وكان على حساب النرويج في الجولة الرابعة.

واستغلت تشيكيا خسارة أذربيجان وانتزعت منها المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة أمامها وايرلندا الشمالية التي تستضيف لاحقا النرويج، فيما منيت سان مارينو بالخسارة الخامسة على التوالي وبقيت في المركز الأخير من دون رصيد.

وفي العاصمة البريطانية لندن فازت انجلترا على ليتوانيا 2-صفر.. ورفعت انجلترا رصيدها في صدارة المجموعة السادسة الى 13 نقطة من 5 مباريات لتتقدم على سلوفينيا بفارق 5 نقاط.

يذكر أن المنتخب الانجليزي هو الوحيد الذي لم تمن شباكه بأي هدف حتى الآن في مختلف المجموعات في التصفيات الاوروبية. كما ان مباراة اليوم كانت الاولى للمدرب الجديد غاريث ساوثغيت على أرض فريقه، علما بأنه خسر وديا أمام المانيا الاربعاء الماضي صفر-1.

وفي يريفان فاز المنتخب الأرميني لكرة القدم على ضيفه الكازخستاني 2-صفر.. وهو الفوز الثاني على التوالي لارمينيا بعد 3 هزائم متتالية، وذلك بعدما كانت تغلبت على مونتينيغرو في الجولة الماضية.

وارتقت أرمينيا إلى المركز الرابع مؤقتا برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف خلف الدنمارك التي تحل ضيفة على رومانيا الخامسة (5 نقاط)، وبفارق 4 نقاط خلف بولندا المتصدرة والتي تلعب لاحقا أيضا مع مونتينيغرو الثانية (7 نقاط).

جدير بالذكر أنه يتأهل إلى النهائيات مباشرة صاحب المركز الأول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب أفضل ثمانية منتخبات تحل في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي تتأهل عنه أربعة منتخبات ليصبح المجموع العام 13 منتخبا من القارة الاوروبية إضافة إلى روسيا المضيفة.

شارك الخبر على