تعرف على الأحزاب الـ٦ المشاركة في الحكومة المغربية

حوالي ٧ سنوات فى التحرير

بدأت، اليوم الأحد، أحزاب الائتلاف الحكومي الجديد في المغرب الاتفاق على هيكلة الحكومة الجديدة وتوزيع الحقائب، وذلك بعد إعلان الرئيس المكلف سعد الدين العثماني التوصل لتشكيل الائتلاف المكون من ستة أحزاب.
وكان العثماني قد أعلن أمس عن تشكيل ائتلاف يضم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي كان سببًا في تعثر تشكيل الحكومة لأكثر من خمسة أشهر، بسبب تشبث أحزاب أخرى بضم هذا الحزب، وهو ما رفضه رئيس الحكومة المكلف السابق عبد الإله بنكيران.

وقال العثماني في مؤتمر صحفي، السبت، إن الحكومة الجديدة ستضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية، التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

- حزب العدالة والتنمية
تأسس حزب العدالة والتنمية سنة 1967، وذلك بعد انشقاق داخل الحركة الشعبية قاده زعيم الحزب آنذاك ورئيس البرلمان المغربي الدكتور عبد الكريم الخطيب يوم امتنع عن موافقة ملك البلاد لإعلانه حالة الاستثناء، وهو الأمر الذي لم يرق للقصر فقام بالتضييق على الخطيب، وبالتالي حصول الانشقاق وبعدها سيعرف الحزب مسارا مسدودا بحيث مورست حوله مجموعة من العراقيل دفعته للانسحاب من الساحة السياسية.

يُعرِّف حزب العدالة والتنمية المغربي نفسه بأنه: «حزب سياسي وطني يسعى، انطلاقا من المرجعية الإسلامية وفي إطار الملكية الدستورية القائمة على إمارة المؤمنين، إلى الإسهام في بناء مغرب حديث وديمقراطي، ومزدهر ومتكافل. مغرب معتز بأصالته التاريخية ومسهم إيجابيا في مسيرة الحضارة الإنسانية».

يعد حزب العدالة والتنمية من الأحزاب الأكثر انفتاحا على الحداثة «الإيجابية»، ذو ديمقراطية داخلية فعلية، حظي في الاستحقاقات الأخيرة بالإجماع عليه من طرف الناخبين، انطلاقاً من رسالته لا من أسماء عائلات المرشحين، مستمدا بذلك توجهه من برنامج تفاعلي مع وفي خدمة الناخبين والشعب المغربي عموما.

- التجمع الوطني للأحرار:
أسسه أحمد عصمان رئيس وزراء سابق وصهر الملك الحسن الثاني في أكتوبر 1978، ليبرالي من «يمين الوسط» موال للقصر.

ويطلق عليه حزب «النخبة» (البرجوازية الصناعية والتجارية) لأن كل كوادره أعيان محليين أو رجال أعمال أو كوادر إدارية. 
يقول قياديوه أن برنامجه السياسي يرتكز على «الديمقراطية الاجتماعية».

يرى مراقبون أنه حزب «إداري» تشكل بإيعاز من القصر الملكي لتحقيق توازن مقابل أحزاب أخرى ظلت منذ الاستقلال تنازع ملك المغرب حول الشرعية السياسية في البلاد، رأوا ذلك لأن مؤسسها أحمد عصمان هو صهر الملك الراحل، ورأس الحكومة المغربية بين 1972 و1977. وفي المقابل يرفض قياديو الحزب ذلك التوصيف بشكل قاطع.

ومنذ تأسيسه حقق الحزب تقدما واضحا في أغلب الانتخابات، كما شارك في أغلب الحكومات ومن بينها حكومة التناوب التي شكلها المعارض الاشتراكي عبد الرحمان اليوسفي، حيث حصل على 37 مقعدافي الانتخابات البرلمانية المغربية 2016.

- الحركة الشعبية:
أسس الحزب الفقية حسن اليوسي ومبارك البكاي والتحقَ بهما فيما بعد زعماء في جيش التحرير من عدة مناطق، وفي وقتٍ لاحقٍ جعلوا المحجوبي أحرضان على رأس الحزب لكونه طبيب شاب قادر على تنشيط الحزب- لمواجهة «هيمنة الحزب الواحد» متمثلاً في احتكار حزب الاستقلال للمشهد السياسي المغربي قبل ذلك.

شارك في أول انتخابات جماعية في تاريخ المغرب عام 1960، وشارك في الحكومة التي كان يرأسها الملك محمد الخامس ثم بعده الحسن الثاني، حيث تقلد الخطيب منصب وزير الشغل ووزير الشؤون الأفريقية، وشغل أحرضان منصب وزير الدفاع.
حصل على 27 مقعد من أصل 325 في الانتخابات البرلمانية المغربية 2002، وحصل على 41 مقعد من أصل 325 في الانتخابات البرلمانية المغربية 2007.

- الاتحاد الدستوري:
هو حزب مغربي ليبرالي أسس في 1983 في وقت كان يشهد المغرب فيه احتقانا اجتماعياً ووضعاً اقتصادياً خانقاً وحالة من التوتر السياسي على خلفية التصعيد بين بعض مكونات المعارضة والسلطة. 

ففي مطلع الثمانينيات شهد المغرب إضراباً عاماً احتجاجا على زيادة أثمنة المواد الغذائية الأساسية، وقوبل بحملة أمنية شرسة طالت بعض القيادات في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وذراعه النقابي.

ووسط ذلك التوتر أنشأ المعطي بوعبيد - الذي كان في الماضي من قادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية - حزب الاتحاد الدستوري. واعتبره مراقبون حزباً مخزنياً يهدف لإحداث توازن في مواجهة أحزاب المعارضة في إطار الترتيبات للانتخابات التشريعية لسنة 1984.

في عام 1998 وجد نفسه في دائرة المعارضة بعد أن دخلت البلاد تجربة التناوب التوافقي (حكومة التناوب) حين قبلت أحزب معارضة سابقة المشاركة في حكومة شكلها عبد الرحمان اليوسفي.
حقق الحزب نجاحاً كبيرا في الانتخابات التشريعيى المغربية 1984، وشارك منذ تأسيسه في الحكومات المتعاقبة حتى سنة 1998، وفي عام 2007 حصل على 27 مقعد من أصل 325، وفي عام 2011 حصل على 23 مقعد من أصل 325.

- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
حزب وطني تقدمي ذو إيديولوجية اشتراكية ديمقراطية. تعرض لسنوات عديدة للقمع المخزني إلى حين تشكيل حكومة التناوب بين الحزب والقصر والذي صوت بموجبه الحزب بالتأييد لدستور 1996.
شارك في معظم الانتخابات حصل في اخرها عام 2016 على 20 مقعد فقط من أصل 395 في الانتخابات البرلمانية المغربية 2016.

- حزب التقدم والاشتراكية:
هو حزب يساري مغربي تخلى عن النهج الشيوعي منذ عام 1995، ويصنف ضمن اليسار الديمقراطي، ويقول إن هويته تنبني على قيم العدالة الاجتماعية والتقدم والحداثة. اعترف به حكومياً في 1974، وكان بين 1969 و1974 يسمى حزب التحرر والاشتراكية قبل ترخيصه، وهو وريث الحزب الشيوعي المغربي (الذي أسس عام 1943).
وطيلة تاريخه في المعارضة اتخذ مواقف مرنة مقارنة بأحزاب أخرى، حيث دعم وساند الاستفتاء على الدستور عامي 1992 و1996 كما دعم تجربة التناوب التي دخلتها قوى المعارضة عام 1998.

شارك الخبر على