مؤتمر "ويش" يشارك في القمة الوزارية العالمية لسلامة المرضى بألمانيا

حوالي ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 25 مارس /قنا/ يشارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" في أعمال القمة الوزارية العالمية الثانية لسلامة المرضى، التي تستضيفها مدينة "بون" الألمانية يومي 29 و30 مارس الجاري، حيث وسيعرض عددا من أبحاثه في هذا المجال. 
والقمة الوزارية العالمية لسلامة المرضى، التي تشترك كل من بريطانيا وألمانيا في تنظيمها، هي مبادرة مشتركة بين وزير الصحة الألماني هيرمان جروهي، ونظيره البريطاني جيريمي هانت لتبادل الآراء ووجهات النظر مع نظرائهم حول العالم لمواجهة القضايا والتحديات الصحية حول العالم. 
وستناقش القمة، التي يشارك فيها خبراء الصحة من ألمانيا ودول العالم، التحديات التي تواجه سلامة المرضى في الوقت الراهن، والأبعاد الاقتصادية، وعلامات الكفاءة في سلامة المرضى إضافة إلى قضايا جوهرية، مثل الصحة المحمولة، وكيفية منع العدوى والتحكم في حالات انتشارها. 
وفي هذا الإطار أكد السيد إجبرت شِلِنجز، الرئيس التنفيذي لمؤتمر "ويش" أن سلامة المرضى من القضايا الجوهرية في مجال الرعاية الصحية، وأنه ليس من المقبول تعرض مريض واحد من بين 10 مرضى للإصابة أثناء تلقي العلاج في المستشفى، مضيفا أن أي ضرر يلحق بالمريض يعطي صورة جوهرية للهدر في خدمات الرعاية الصحية، فضلًا عن أنه جريمة تخالف كل المواثيق الأخلاقية في جميع المهن، فهو يؤذي الحياة الإنسانية ويدمر الثقة في نظم الرعاية الصحية بأكملها. 
وأشاد شلنجز بالجهود التي تبذلها الحكومتان الألمانية والبريطانية في طرح هذه القضية على المستوى الوزاري، معبرا عن اعتزازه بمساهمة مؤتمر "ويش" الإيجابية والمثمرة في هذا النقاش على أرفع المستويات الدولية في دوائر صنع القرار ووضع السياسات الصحية. 
يذكر أن سلامة المرضى من القضايا الأساسية التي يركز عليها مؤتمر "ويش"، وهو إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عام 2013. 
وقد شارك مؤتمر "ويش" في القمة الوزارية الأولى لسلامة المرضى 2016، التي عُقدت في لندن، حيث عرض نتائج الأبحاث التي أجرتها شبكة الأنظمة الصحية الرائدة التابعة له أمام كوكبة من المشاركين في القمة من وزراء، وصانعي السياسات، وخبراء الصحة من 15 دولة حول العالم، بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية، وممثلين عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على