هيئة الثقافة تحتفي بيوم الميثاق الوطني

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار الأحد 14 فبراير، بيوم الميثاق الوطني، وذلك من خلال بث حفل "العودة – روح البحرين" للمايسترو والموسيقار البحريني وحيد الخان على قناتها (CultureBah) على موقع يوتيوب في تمام الساعة 8:00 مساءً. 

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "لقد شكّل ميثاق العمل الوطني محطّة فارقة في مسيرتنا البحرينية وبفضل رؤية وحكمة قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، الداعم الأوّل للثقافة، صار لحراكنا الثقافي زخم استثنائي وحققنا خلال سنوات العهد الزاهر منجزات إنسانية وضعت مملكة البحرين في مصاف المراكز الثقافية العالمية"، وأضافت: "هيئة البحرين للثقافة والآثار ملتزمة بنهج جلالته وبثوابت الميثاق في أن تكون البحرين حاضنة للتنوّع الثقافي وسبّاقة في بناء جسور التواصل مع الحضارات والشعوب من حول العالم".

وأكدت أن الهيئة تحتفي بهذا اليوم مع احترام الاجراءات الاحترازية من خلال تقديم حفل لجمهورها عبر منصّاتها الإلكترونية، موضحة أن حفل "العودة- روح البحرين" للفنان والموسيقار والمايسترو البحريني وحيد الخان، والذي يبث مساء الأحد يعكس روح ميثاق العمل الوطني، وقد استضافه مسرح البحرين الوطني، الذي شيّد بدعم كريم من حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى.

وكان مسرح البحرين الوطني قد استضاف الحفل عام 2019م وقدّمه المايسترو وحيد الخان بصحبة أوركسترا القاهرة السيمفوني، كما صاحب المايسترو وحيد الخان في قيادته للحفل المايسترو ناير ناجي. وسيكون مشاهدو الحفل على موعد مع تجربة سماعيّة تتضمن مقطوعات من ألبوم المايسترو الخان "العودة، روح البحرين" ومنها: انهض، رقصتنا، محبوبتي المحرّق، النخلة، أسرار، الدانة، نسيم الصيف وغيرها، وهي مؤلفات كتبها المايسترو وحيد الخان كتبها للأوركسترا السيمفوني/الفلهارموني، وهدف من خلالها إلى إبراز الصورة الحضارية البحرينية للعالم.  وتحكي موسيقى ألبوم "العودة" قصة البحرين من خلال النغم، البحرين التي عاشت في وجدان المؤلف والمايسترو وحيد الخان بتفاصيلها وجمالياتها. وهي محاولة لنقل صور ومشاهد عبر الموسيقى، باعتبارها لغة عالمية يمكن للجميع فهمها وتذوّقها. 

هذه المؤلفات الموسيقية تتسم بالسينمائية، وهي أقرب إلى الموسيقى التصويرية، لذلك فقد لجأ وحيد الخان إلى نسج حكايات ومشاهد من مخيلته وذاكرته ليبني عليها موسيقاه.  يقع هذا النوع من الموسيقى تحت تصنيف "موسيقى العالم" (World Music)، وقد تم تسجيل هذا الألبوم في العاصمة الهنغارية بودابيست مع أوركسترا بودابست الفيلهارموني بمشاركة 94 موسيقيًا وبأسلوب العزف الكلاسيكي التقليدي الجماعي (one Take)، ثم أضيفت عليها الآلات الشرقية. قدمت أولى الحفلات لهذا الالبوم في جمهورية المجر في سبتمبر2018 م ثم في دار الأوبرا بالقاهرة في نوفمبر 2018م.

يذكر أن المايسترو وحيد الخان مؤلف موسيقي حاصل على درجة البكالوريوس في آلة الأوبوا ودرجة الماجستير في علم موسيقى الشعوب من المعهد العالي للموسيقى الكونسرفاتوار بالقاهرة. بدأ الخان مشواره الفني بنشاط خلال ثمانينيات القرنالماضي قبل أن ينقطع لأكثر من 15 عامًا نظراً لانخراطه في عالم الأعمال قبل أن يقرر أخيراً العودة وبقوة إلى شغفه الأول – الموسيقى – ويقدّم ألبومه المتميز الذي يحمل اسم "العودة".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على