انفراد.. الكهرباء تُكذب المترو لم نرفع الأسعار عليكم من ٢٤ سنة

حوالي ٧ سنوات فى التحرير

كذَّبت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على لسان مصادر مسؤولة، ما أعلنه المهندس علي فضالي رئيس هيئة مترو الأنفاق بأنَّ الوزارة رفعت أسعار الكهرباء على المرفق، ما ضاعف من الأزمات التي يواجهها.

المصادر -التي تحفظت على ذكر أسمائها- قالت لـ"التحرير"، إنَّ المترو تتم محاسبته بالأسعار القديمة ولم يلتزم بأسعار الزيادة الأخيرة والتي تمَّ إعلانها في شهر يوليو الماضي، وفقًا للموعد المقرر سلفًا لزيادة أسعار الكهرباء سنويًّا على كل المشتركين بكل القطاعات بما فيها الحكومية.

وأوضحت أنَّ مترو الأنفاق يحاسب على قسمين، الأول خاص بالحساب على الجهد الفائق، حيث كان من المقرر أن تحاسب الكهرباء هيئة المترو وفقًا لزيادة يوليو الماضي بـ30 قرشًا، إلا أنَّ إدارة المترو امتنعت عن الدفع بهذا السعر، واستمرت بالدفع بالأسعار القديمة والمقررة منذ عام 1993، وهي 6.8 قرش لكل كيلووات على الجهد الفائق، أي بما يوازي 22% من الأسعار التي المفترض أن تحاسب عليها إدارة المترو.

وأضافت المصادر أنَّ القسم الثاني في الحساب خاص بالحساب على الجهد العالي، حيث كانت الزيادة المقررة على المترو في يوليو الماضي بـ32 قرشًا، بينما امتنعت إدارة المترو عن الزيادة أيضًا، واستمرت في حساب الوزارة على أسعار بـ11.34 قرش لكل كيلووات ساعة، وفقًا لأسعار عام 1993.

المصادر أوضحت أنَّ الوزارة امتثلت لهذه الأسعار إلا أنَّه على الرغم من ذلك لم تلتزم إدارة المترو بسداد فواتير الكهرباء، لافتًا إلى أنَّ مديونية الكهرباء للمترو على الجهد الفائق حتى 31 ديسمبر الماضي تقدر بـ130 مليون جنيه، ومديونية الوزارة لدى المترو على الجهد العالي تقدر بـ69 مليون جنيه حتى نفس التاريخ.

واختتمت المصادر بالقول: "مزودناش أسعار الكهرباء على المترو من 1993.. ويا ريتهم بيدفعوا.. ومش عاوزينهم يقولوا الكهرباء السبب في زيادة تذكرة المترو.. إحنا مالناش دعوة بالموضوع ده خالص".

حديث المصادر جاء ردا على تصريحات رئيس هيئة المترو أمام لجنة النقل بمجلس النواب أمس الأربعاء، بأنَّ المترو يواجه أزمةً بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء وقطع الغيار بعد ارتفاع الدولار.

الفضالي قال: "المشكلة تتمثل في تضاعف المرتبات بنسبة 400% مقارنة بعام 2006 بعد الثورة‏، وأسعار الكهرباء بتزيد".

وأضاف أنَّ زيادة سعر التذكرة تحقق التوازن بين الركاب في الوسائل المختلفة.

واليوم الخميس، عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات لاتخاذ قرار رسمي برفع سعر تذكرة المترو.

أعلن ذلك المهندس علي فضالي رئيس شركة المترو، حيث قال لـ"التحرير": "قرار رفع سعر التذكرة في يد مجلس الوزراء، ولا أحد يعلم إلى الآن موعد صدور هذا القرار من عدمه". 

وخلال الأيام الماضية، تحدثت تقارير إعلامية عن نية الحكومة رفع تذكرة المترو، وأشارت إلى أنَّ الأمر سيتم حسمه خلال أيام.  

وردا على ذلك، قال رئيس الوزراء، أمس، إنَّ قطاع مترو الأنفاق يعاني من مشكلات كثيرة.

وتحدث رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية: "الموقف صعب جدا أن يستمر على هذا الوضع"، في إشارة إلى استمرار أسعار التذاكر كما هي".  

وأشار إسماعيل إلى أنَّ قطاع المترو يعاني من مشكلات كثيرة، حيث وصلت مديونياته إلى ٥٠٠ مليون جنيه، لافتًا إلى أنَّ الخط الأول للمترو يحتاج إلى أعمال صيانة وتطوير تصل إلى ٣٥٠ مليون جنيه، ولم يحسب في ذلك سداد الفروض والتكلفة الرأسمالية.  

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على