«مستشار قانوني و متهم بقضايا فساد».. تعرف على مدير حملة ترامب السابق

حوالي ٧ سنوات فى التحرير

قُدمت إدعاءات جديدة في أواكرانيا تتهم بول مانافورت، المدير السابق للحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالحصول على أموال سرية تقدر بنحو 750 ألف دولار أمريكي.

و نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن النائب الأوكراني سيرجي ليشتشيكو قوله: إن "لديه دليلاً على أن (مانافورت) حاول إخفاء مبلغ مالي يقدر بـ750 ألف دولار أمريكي حصل عليه من حزب موالٍ لروسيا في عام 2009، حيث كان يشغل حينها منصب مستشار للرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش".

من جانبه نشر ليشتشيكو - وهو صحفي استقصائي سابق - فاتورة موقعة من مانافورت تبين تلقيه مبلغ 750 ألف دولار أمريكي كدفعة مالية لقاء شحنة من الحواسيب إلى شركة يطلق عليها اسم "دافيس مانافورت".

ودفعت هذه الأموال من قبل شركة مُسجلة في بيليز التي توصف بأنها إحدى الملاذات الضريبية عبر بنك في قيرغيزستان.

وقال "ليشتشيكو": إن "العقد كان لقاء خدمات استشارية قدمها مانافورت لحزب يانوكوفيتش"، مضيفًا أن المبلغ وتاريخ الدفع يطابق بيانات موجودة فيما يطلق عليها اسم الدفاتر السوداء التي تعود لحزب الأقاليم بزعامة يانوكوفيتش، والتي ورد فيها اسم مانافورت".

فيما نفى جيسن مالوني الناطق باسم مانافورت جميع هذه الادعاءات قائلًا: "لا أساس لها من الصحة، وإنه يجب دحضها بالكامل".

جدير بالذكر أن مانافورت أُجبر على الاستقالة من منصبه كرئيس لحملة ترامب الانتخابية في أغسطس الماضي، بعد الكشف عن علاقاته بيانوكوفيتش.

من هو بول مانافورت؟

ولد بول جون مانافورت في الأول من أبريل عام 1949، بمدينة "نيو بريتان" في ولاية كونيتيكت الأمريكية، وهو ينحدر من أصول إيطالية لأسرة تشتغل في مجال المقاولات.

الدراسة

تخرج من جامعة جورج تاون عام 1971 و حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، ومن كلية الحقوق في الجامعة نفسها عام 1974.

العمل

بدأ مساره عام 1977 بالعمل بشركة للاستشارات القانونية بواشنطن إلى عام 1980، كما عمل خلال عام 1976 لحملة مرشح الرئاسة الجمهوري جيرالد فورد، وكذا لحملة الرئيس رونالد ريجان عام 1980، ثم قدَّم استشارات لحملتي جورج بوش الأب عام 1988 وبوب دول عام 1996 الذي هُزم حينها في الانتخابات أمام المرشح الديمقراطي بيل كلينتون.

عمل في 1985 لفائدة جوناس سافيمبي، الزعيم السابق لحركة الاتحاد الوطني للتحرير الشامل لأنجولا "يونيتا" من أجل تحسين صورته الإعلامية في أمريكا والغرب والحصول على مساعدات مالية.

قدَّم خدماته الاستشارية لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية السابق موبوتو سيسي سيكو، وإلى رئيس الصومال السابق سياد بري، ورئيس الفلبين السابق فرديناند ماركوس، وعدد من الحكومات الأفريقية الأخرى.

و في عام 1995 أنشأ مانافورت مكتبًا جديدًا مع ريك ديفيس، المستشار السابق للجمهوري جون ماكين، قبل أن يؤسس بعد ذلك مكتب "دي إم بي إنترناشيونال" عام 2012.

مارس 2016 استعان الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، ببول مانافورت لإدارة حملته الانتخابية بعد إقالة مدير حملته السابق كوري ليواندوسكي، لكنه اضطر بدوره في أغسطس من العام نفسه للاستقالة من مهامه بعد اتهامات له بالتورط في عملية فساد في أوكرانيا.

شارك الخبر على