بيلوسي تحث الجيش على حجب شفرات الأسلحة النووية عن ترامب

أكثر من ٣ سنوات فى البلاد

 قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الجمعة إنها تحدثت مع قائد الجيش عن اتخاذ إجراءات احترازية لمنع الرئيس دونالد ترامب "المختل" من الوصول للشفرات الخاصة بإطلاق الأسلحة النووية في الأيام الأخيرة من ولايته الرئاسية.

وجاءت تصريحات بيلوسي قبل بدء الديمقراطيين في الكونجرس مؤتمرا عبر الهاتف لمناقشة احتمال مساءلة ترامب لمرة ثانية، وهو أمر غير مسبوق، بعد يومين من اقتحام أنصاره الذين شحنتهم مزاعمه المتعلقة بتزوير الانتخابات لمبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) مما دفع النواب للاحتماء وأسفر عن خمسة قتلى.

وقالت بيلوسي "الموقف مع هذا الرئيس المختل لا يمكن أن يكون أكثر خطورة وعلينا أن نفعل كل ما بوسعنا لحماية الشعب الأمريكي من اعتدائه غير المتزن على بلادنا وعلى ديمقراطيتنا". وأضافت أنها ناقشت الأمر مع الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة.

وعلى الرغم من أن الرؤساء الأمريكيين لديهم صلاحية الوصول لأكواد الإطلاق المطلوبة للأسلحة النووية 24 ساعة يوميا، لم يبد أي مسؤول عسكري أو في الأمن القومي أي مخاوف علنا من الطريقة التي يفكر بها ترامب في الأسلحة النووية.

وقال مكتب ميلي إن بيلوسي بادرت بإجراء الاتصال وإن الجنرال "أجاب عن أسئلتها المتعلقة بسلطة القيادة المتعلقة بالأسلحة النووية".

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه إن أي استخدام لسلاح نووي هو عملية تتطلب الكثير من المداولات. وقال مصدر مطلع إن بيلوسي وصفت في بداية المؤتمر ترامب بأنه "متمرد" وقالت إن الأعضاء مجتمعون لمناقشة الخطوات المقبلة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على