وزير الثقافة مصر بلد التعدد والتنوع.. ودورنا «محاربة التشدد»

حوالي ٧ سنوات فى أخبار اليوم

أكد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، أن مصر هي بلد التعدد والتنوع، معربًا عن سعادته بالتوصيات التي صدرت عن مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وكذلك وثيقة الأزهر عن التعايش المشترك.

جاء ذلك خلال إفتتاح مؤتمر "مصر لكل المصريين" الذي تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية الإثنين 13 مارس، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والقيس الدكتور اندريا زكي رئيس الطائفة الإنجيلية، وعددا من المفكرين والمثقفين وعلماء الدين.

وقال النمنم: “لا أظن أن هناك مثقفًا أو مفكرًا في المنطقة العربية كان يتخيل أن تصدر وثيقة عن مؤسسة دينية بهذا المستوى، والتي تقول بالنص أن من حق أي مواطن مسلم أو مسيحي و ذوي الانتماءات المختلفة أن يعيشوا بحرية وبكرامة، كما أن دورنا هو الذهاب إلى القرى وننزل إلى الناس لمواجهة التشدد، لأن النيران حولنا في كل مكان على حدودنا، وغير ذلك سنظل نخبة نسمع بعضنا وفقط”.

فيما أكد الدكتور مختار جمعة، أن الدول التي آمنت بالتعددية هي أكثر الدول تحقيقا للتنمية، وأن الدول التي وقعت في براثن الخلافات الطائفية والدينية كان التأخر نصيبها، قائلا: “نحن لا بد أن نتجاوز العمل على القواسم المشتركة إلى الإيمان بحق الآخر”.

وأشار إلى أن التوصيات التي خرجت عن المؤتمر الـ 27 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية منذ يومين تؤكد حق الآخر واحترام اختياره، وتصحيح المفاهيم الخاطئة لنصوص الدين التي يستخدمها الإرهابيون، وكذلك استخدام الوسائل المتاحة لتصحيح المفاهيم، والتركيز على المشتركات والقواسم بين الأديان وسن القوانين التي تمنع التميز بين الناس على أساس الدين أو العرق.

كما أكد القس أندريا زكي، أن مصر نموذج للتعايش المشترك يجب الحفاظ والتأكيد عليه ودعمه، فهو من أفضل النماذج الموجودة في الوطن العربي، مشيرا أن الدولة المصرية تتحرك بوضوح نحو دعم المواطنة والعيش المشترك رغم التحديات التي نمر بها.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على