كندا تُحذر الولايات المتحدة من إلغاء «نافتا»

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

حذَّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، من أن خطة ترامب لتدمير اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ستؤثر على الوظائف الأمريكية.

وقال "ترودو" في مقابلة مع شبكة NBC: إن "اتفاقية التجارة الحرة التي تم توقيعها في عهد كلينون حققت العديد من الوظائف العظيمة لكثيرٍ من الأشخاص على جانبي الحدود"، فيما وصف ترامب الاتفاقية بأنّها أسوأ صفقة تجارية شهدتها البلاد.

وتحدّث رئيس الوزراء الكندي أمس الأربعاء، في أحد العروض المسرحية في مسرح برودواي في نيويورك، وكان من ضمن الحضور أيضًا إيفانكا ترامب ابنة الرئيس دونالد ترامب، وسفيرة الولايات المتحدة الجديدة في الأمم المتحدى نيكي هالي، ومن المُقرر أن تُبث المقابلة مع ترودو كاملة اليوم الخميس.

وقال: "رسالتي للإدارة الجديدة هي أن هناك العديد من الوظائف الجيدة على كلا الجانبين بسبب اتفاقية التجارة الحرة وبسبب العلاقات القريبة بين الدولتين المتجاورتين".

وتابع "ترودو" أنه تم تعديل الاتفاقية عشرات المرات على مدى 20 عامًا مضت، وهناك دائمًا فرص مُتاحة لنا لجعلها أفضل، ولدينا ما يقرب من 2 مليار دولار على هيئة واردات وصادرات يوميًا بين البلدين، تضمن استمرار الوظائف الجيدة على جانبي الحدود".

وتضم اتفاقية التجارة الحرة إلى جانب الولايات المتحدة، كندا والمكسيك، وتم اقتراحها عام 1992 من قبل هؤلاء الأشخاص، "بريان مولروني، جورج دبليو بوش، كارلوس ساليناس"، وأثارت الجدل بشكل كبير، فالمنتقدون تخوفوا من فقدان كثيف للوظائف، وتحول الأعمال وانتقال عمليات الإنتاج إلى المكسيك، فيما اعتبر المؤيدون أنها ستؤدي إلى بضائع أرخص ثمنًا، ما سيؤدي إلى نمو اقتصادي.

شارك الخبر على