الإعلان عن الشعراء المؤهلين للتصفيات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول

حوالي ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 15 مارس /قنا/ أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن أسماء الشعراء المؤهلين للتنافس في المراحل النهائية على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الثانية، التي تنظم في الفترة من 23 إلى 28 إبريل المقبل، تحت شعار "تجمّلَ الشعرُ بخير البشر".
وتضمنت فئة الشعر الفصيح 15 شاعرا هم من المملكة العربية السعودية الشاعر محمد إبراهيم محمد يعقوب وحسن بن عبده بن علي صميلي وعبدالله بن محمد بن عطا الله العنزي، ومن سوريا محمد إبراهيم الحريري ومحمد أحمد دركوشي وعمر جلال الدين هزاع، ومن مصر كل من الشاعر عبيد عباس عبيد علي وعبدالله عبدالعزيز الشوربجي وسمير مصطفى فراج حسن، ومن موريتانيا سيدي محمد باب، ومن اليمن عجلان ثابت محمد رفعان، ومن فلسطين مصطفى محمد عبدالله الغلبان، ومن المملكة المغربية عمر الراجي، ومن المملكة الأردنية الهاشمية أحمد تحسين إحسان محمد علي، ومن العراق أوس عبدالحميد محمد الإفتيحات.
أما الشعراء الخمسة عشر الذين تأهلوا في فئة الشعر النبطي، فمن دولة قطر كل من الشاعر عنان عامر جابر الدحابيب المري وبريك هادي محمد حمد المري، ومن المملكة العربية السعودية كل من سعيد بن عبدالله بن سعيد القحطاني وعلي بن عبدالله بن غرم آل غرم القرني  وفيصل بن حامد بن محمد السواط ومحمد بن عبدالهادي بن عوض العتيبي وفايز بن سراحان بن معيض الثبيتي وسعد بن زبن بن محمد الشمري وضيف الله السميري.
ومن دولة الكويت كل من الشاعر سعود نضاد قويعان عواد المطيري وبدر بندر ضيف الله عامر العتيبي وناصر عبدالله طاحوس ثويني العجمي ومحمد أحمد محمد صالح حمد الحربي، ومن سلطنة عمان الشاعرة صالحة بنت غاصب بن صالح المخيبية، ومن مملكة البحرين الشاعر عبدالله خالد سليمان قاسم بني خالد.
يذكر انه تم انتقاء 15 قصيدة من أصل 630 قصيدة مشاركة في فئة الشعر الفصيح و15 قصيدة من مجموع 125 مشاركة في فئة الشعر النبطي.
كما أن لجان التحكيم قامت بتقييم النصوص الشعرية في الفئتين، دون الاطلاع على أسماء الشعراء أو دول انتمائهم أو جنسهم، لضمان أقصى معايير الشفافية والموضوعية والنزاهة والحيادية.
وبهذه المناسبة قال خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم :" إن التصفيات النهائية ستكون على 4 مراحل، بحيث سيتنافس في المرحلة الأولى 15 شاعرا من كل فئة، ويتم انتقاء 8 شعراء منهم، وفي المرحلة التالية يتم اختيار 5 شعراء يتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى، وفي الحفل الختامي يتم تتويج الفائزين وإعلان ترتيبهم بحسب المراكز الثلاثة الأولى".
وتصاحب حلقات التصفية في الجائزة مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يتضمن فعاليات متنوعة ومعارض وندوات، إضافة إلى حفل الافتتاح وحفل الختام لتتويج الفائزين.
كما تشهد هذه الدورة إصدار كتاب نقدي في قصيدة "النّبي" لجمال الملا، الفائز في الدورة الأولى من الجائزة، إضافة إلى كتاب "المديح النبوي في الشعر القطري" واصدارات أخرى.
وخصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، جوائز مميزة وضخمة للفائزين، توازي أهمية الحدث، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال قطري.
وتهدف جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة وتشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

شارك الخبر على