الصين تؤكد التزامها بنزع السلاح النووي ومعالجة قضية شبه الجزيرة الكورية بالحوار

حوالي ٧ سنوات فى قنا

بكين في 15 مارس /قنا/ أكدت الصين التزامها بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، واقترحت على كافة الأطراف تخفيف حدة التوتر من خلال الحوار والتشاور. 
وقال "لي كه تشيانغ" رئيس مجلس الدولة (مجلس الوزراء)، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في ختام الدورة السنوية لأعلى هيئة تشريعية بالصين، إن "الوضع في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة شمال شرقي آسيا المجاورة أصبح متوتراً، وربما يؤدي التوتر إلى نشوب صراعات قد تتسبب في إلحاق أضرار لجميع الأطراف المعنية". 
وأعرب عن أمله أن تبذل جميع الأطراف المعنية جهوداً مشتركة لتخفيض حدة التوتر، وأن تعمل على إعادة القضايا إلى مسار الحوار لإيجاد حلول مناسبة، مشدداً على التزام الصين الكامل بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، ودعمها الثابت لنظام حظر الانتشار النووي الدولي. 
وعن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، قال رئيس مجلس الدولة الصيني إن "سياسة (صين واحدة) ستبقى أساساً للعلاقات بين البلدين، وهناك آفاق مشرقة ستكون بانتظار التعاون الصيني- الأمريكي". 
ولفت إلى إن الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب تحدثاً في اتصال هاتفي بعد تولي ترامب مهام منصبه، واتفقا على دفع العلاقات قدماً، معتبراً أن العلاقات بين بكين وواشنطن "ليست مهمة فقط بالنسبة للدولتين، بل للسلام والأمن الاستقرار الإقليمي والعالمي أيضاً، ويجب علينا أن نعمل معا لدفعها إلى الأمام باستمرار". 
من جهة أخرى، شدد رئيس مجلس الدولة الصيني على أن بلاده تأمل في رؤية استمرار السلام والاستقرار في منطقة آسيا - الباسيفيك.

شارك الخبر على