الحكومة في مواجهة البرلمان .. والسبب أزمات الخبز ومثلث «ماسبيرو» وتمثال رمسيس

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

تابع الجلسة: محمد الفقي - أحمد داود - أحمد خليل

 

شن أعضاء مجلس النواب هجوما حادا على الحكومة بسبب الأزمات المتلاحقة التي تطفو على الساحة و لا تجد حلول مبتكرة .

و فجر النواب من خلال بيانات عاجلة حول قضية مثلث "ماسبيرو" والإهمال في انتشال تمثال رمسيس الثاني وتداعيات قرار إلغاء تسيير الدراجات البخارية بسيناء، وأزمة الخبز غير المبررة، وعدم تحقيق الوعود المقررة لضحايا سيول رأس غارب، و من جانبه أكد د. علي عبد العال أن الحكومة ملزمة بالرد على كل ما يقدمه النواب من بيانات في المجلس.

وأكد النائب محمد المسعود، أن البدائل الخمسة التي طرحتها الحكومة على الأهالي بمنطقة مثلث ماسبيرو وهمية، وأنه لا يمكن تهجير مواطنين من مساكن يعيشون فيها منذ 70 عاما، مؤكدا أن الموضوع في مثلث "ماسبيرو" مختلف فالأرض ليست ملك الدولة فهناك نحى 5400 أسرة يعيشون على نحو 80 فدان .

وأضاف أن الأزمة متعمقة فالمساكن أغلبها مؤجرة في الحد الأقصى بـ 5 جنيهات والملاك المستفيدين من ذلك لأن متر الأرض بعد ذلك سيتخطى 150 ألف جنيه، والأهالي هم المتضررون من الانتقال إلى حي الأسمرات .

وأوضح "المسعود" أننا لا نرفض التطوير و لكن بدون إضاعة حق البسطاء، مشيرا إلى أن أغلبهم ممن يتقاضون معاش الضمان الاجتماعي و يجب التعويض بمبالغ مالية محترمة و لا تكفى 100 ألف جنيه .

وفي سياق آخر قال النائب عاطف مخاليف، إن ما شهدناه على شاشات التلفاز من عملية انتشال لتمثال رمسيس الثاني لهو عار علينا جميعا، وقال إن هناك 56 فدان ملك الأوقاف بهم أهم معبد في التاريخ وهى مشاع للعب الكرة و بارك للسيارات فيجب تشكيل لجنة بين وزارتي الآثار والأوقاف للتنقيب واستخراج الآثار منها .

وفي سياق منفصل أكد النائب أحمد الشرقاوي تفهمه عند حدوث أزمة و لها مبررات واضحة، متسائلا عن أزمة رغيف الخبز، وقال إن محافظة القليوبية شهدت أزمة خبز و بدت أنها على مستوى الجمهورية، و قال إنه علم أن هناك 7 أيام احتياطي دقيق إلا انه اكتشف أن الاحتياطي يوم وربع فقط، و هذا يعني أن هناك خلل و فساد إما الوزارة لا ترسل القمح أو الدقيق كامل وإما أنه يصل كامل ولا يوجه إلى المخابز، و طالب بتشديد الرقابة المباشرة من وزارة التموين ومتابعة رصيد القمح .

و من جانبه علق د. على عبد العال، قائلا: إنه طالما هناك دعم عيني ستظل المشكلة حلقة إلى حلقة وهي بوابة فساد.

من جانبه قال النائب محمد مدين، إن بيانه العاجل موجه إلى وزير الزراعة، بشأن تخفيض بدل السفر للأطباء البيطريين في اللجان المشرفة على استيراد اللحوم إلى الثلث، مطالبا بعدم تخفيض البدل لعدم وقوع أعضاء هذه اللجان تحت إغراءات المستورد وفتح باب جديد للفساد، فيما انتقد النائب أحمد الضوي عدم توفير الوحدات السكنية للمواطنين المضارين من السيول التي حدثت قبل نحو أربعة أشهر في منطقة رأس غارب بالبحر الأحمر.
وقال النائب سليمان فضل العميري، إن طريق الإسكندرية - مرسى مطروح، شهد 1056 حادثا خلال عام، نتج عنها 2366 إصابة و194 حالة وفاة، بمعدل حالة وفاة كل يومين و6 إصابات يوميا.

وأشار "العميري" إلى أن سوء حالة الطريق هي السبب الرئيسي في تلك الحوادث المتكررة، مطالبا بتشكيل لجنة مشتركة من لجان النقل والإسكان والإدارة المحلية بمجلس النواب، لمعاينة الطريق على أرض الواقع، وتشكيل لجنة فنية لمراجعة حالة الطرق بمحافظة مطروح.

وطالب النائب كمال أحمد من وزير قطاع الأعمال الاجتماع بالخبراء المصريين ورؤساء مجالس إدارات شركات الغزل والنسيج للاستماع إليهم والتعرف على رؤيتهم للنهوض بصناعة الغزل والنسيج كثيفة العمالة، وإعادة السمعة العالمية للقطن المصري طويل التيلة.

وانتقدت النائبة منى منير، استيراد أدوية ومنتجات لا تخضع لرقابة وزارتي الصحة والتموين ما يهدد صحة المواطنين.

وأشار النائب طلعت خليل، إلى وجود قرارات للعلاج على نفقة الدولة لمواطنين لا يتم تنفيذها، ما يهدد أرواح المواطنين، فيما طالب النائب مجدي مرشد بإصلاح شبكة أعمدة الإنارة في الريف المصري خاصة وأنه مر على زراعتها أكثر من 40 عاما ما يهدد أرواح المواطنين والتي كان أخرها فقدان 3 مصريين أرواحهم صعقا بالكهرباء .
 

شارك الخبر على