في مثل هذا اليوم .. ذكري ميلاد " القبضة القوية " " زكريا محي الدين "

ما يقرب من ٨ سنوات فى أخبار اليوم

 

تحل علينا اليوم ذكري ميلاد زكريا محي الدين المعروف بـ" القبضة القوية و الصارمة "، وهو أول رئيس للمخابرات المصرية ، ورئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية مصر العربية ، و أحد أبرز الضاباط الأحرار علي الساحة السياسية في مصر منذ قيام ثورة يوليو.

تلقى تعليمه الأول في إحدى الكتاتيب ، ثم انتقل بعدها لمدرسة العباسية الإبتدائية، ليكمل تعليمه الثانوي في مدرسة فؤاد الأول الثانوية.

ألتحق بالمدرسة الحربية في 6 أكتوبر عام 1936، ليتخرج منها برتبة ملازم ثاني في 6 فبراير 1938، تم تعيينه في كتيبة بنادق المشاه في الإسكندرية ، انتقل إلي منقباد في العام 1939 ليلتقي هناك بجمال عبد الناصر، ثم سافر إلي السودان في عام 1940، ليلتقي مرة أخرى بجمال عبد الناصر ويتعرف على عبد الحكيم عامر.

إنضم زكريا إلى تنظيم الضباط الأحرار قبل قيام الثورة بحوالي ثلاثة أشهر، وكان ضمن خلية جمال عبد الناصر ، قاد عملية محاصرة القصور الملكية في الإسكندرية وذلك أثناء تواجد الملك فاروق الأول بالإسكندرية.

تطوع محي الدين أثناء حرب فلسطين ومعه صلاح سالم لتنفيذ مهمة الإتصال بالقوة المحاصرة في "الفالوجا" وتوصيل إمدادات الطعام والدواء لها ، بعد انتهاء الحرب عاد للقاهرة ليعمل مدرساً في الكلية الحربية ومدرسة المشاه.

تولى زكريا محي الدين  منصب مدير المخابرات الحربية عامي 1952-1953 ، ثم عٌين وزيراً للداخلية عام 1953.

أسند إليه  الرئيس جمال عبد الناصر إنشاء إدارة المخابرات العامة المصرية في عام 1955 ، وفي عام 1958 عُين وزيراً للداخلية الوحدة مع سوريا في الـ 26 من مارس 1960 تم تعينه رئيساً للجنة العليا للسد العالي.

عين نائبا لرئيس جمال عبد الناصر للمؤسسات ووزير الداخلية للمرة الثانية في عام 1961 ، وفي عام 1965 أصدر جمال عبد الناصر قراراً بتعينه رئيسا للوزراء ونائبا لرئيس الجمهورية.

عندما تنحى عبد الناصر عن الحكم عقب هزيمة 1967 ليلة 9 يونيو أسند الحكم إلى زكريا محي الدين ولكن الجماهير خرجت في مظاهرات تطالب ببقاء عبد الناصر في الحكم.

كما شهد زكريا محيي الدين، مؤتمر باندونج وجميع مؤتمرات القمة العربية والإفريقية ودول عدم الانحياز... ورأس وفد الجمهورية العربية المتحدة في مؤتمر رؤساء الحكومات العربية في يناير ومايو 1965.

وفي أبريل 1965، رأس وفد الجمهورية العربية المتحدة في الاحتفال بذكري مرور عشر سنوات علي المؤتمر الأسيوي الأفريقي الأول.

توفى زكريا محى الدين عن عمر يناهز 94 عاماً في يوم الثلاثاء الموافق 15 مايو 2012.

شارك الخبر على