ذكرى ميلاد المطربة فايزة أحمد..

أكثر من ٣ سنوات فى البلاد

يتزامن، اليوم السبت، مع ذكرى ميلاد المطربة الراحلة فايزة أحمد، التي تعد واحدة من أبرز المطربات ممن أثرين الحياة الغنائية بأغانٍ عديدة طوال مشوارها ظل أغلبها خالدة إلى الآن، ومن  أبرز أغاني المطربة الراحلة.
أغنية "بتسأل ليه عليا" واحدة من أبرز أغانيها التي غنتها خلال فيلم "عريس مراتى" الذى قام ببطولته إسماعيل ياسين، والأغنية من تأليف إسماعيل الحبروك وألحان فؤاد حلمى
بيت العز يا بيتنا" الأغنية التي جاءت ضمن فيلم "أنا وبناتى" عام 1961، حيث غنت الفنانة الراحلة أغنيتها الشهيرة، وهى من كلمات مرسى جميل عزيز، وألحان محمد الموجى
"يا مه القمر على الباب"، أحد أفضل أغانيها والتي اشتهرت بها منذ غنائها ضمن أحداث فيلم "تمر حنة" الذى قام ببطولته كل من رشدي أباظة، نعيمة عاكف، شكري سرحان، والأغنية من كلمات مرسى جميل عزيز، وألحان الموسيقار محمد الموجى.
وولدت فايزة أحمد يوم 5 ديسمبر لأب سوري حيث نشأت وعاشت في دمشق وفي فترة الصبا تقدمت للإذاعة السورية بدمشق، وتحديداً إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق، ثم سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب، ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وأصبحت مطربة معتمدة.
كانت فايزة أحمد تدرك وقتها أن الشهرة الحقيقية تبدأ من مصر، لذا سافرت إلى القاهرة وتقدمت للإذاعة المصرية، وقدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن، ثم التقت الموسيقار الراحل محمد الموجي، فشكلا خطاً غنائياً يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني أحدثت ضجة كبيرة.
وتعاملت فايزة مع كبار الملحنين مثل رياض السنباطي وزكريا أحمد وأيضًا فريد الأطرش الذي غنت له "يا حلاوتك يا جمالك"، وتعاملت  مع نجوم التلحين في ذلك الوقت بليغ حمدي محمد الموجي وكمال الطويل الذي قدمت معه رائعة "أسمر يا أسمراني".

شارك الخبر على