الرئيس الفلسطيني لوزير الخارجية البريطاني متمسكون بعملية السلام وبحل الدولتين

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، التزام السلطة الفلسطينية بعملية السلام القائمة على حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية لإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد عباس، خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون بمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله اليوم الأربعاء، على عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، مطالباً بوقف الاستيطان والاغتيالات والاقتحامات والاعتقالات بحق الشعب الفلسطيني "إذا ما أرادت إعطاء فرصة للعملية السياسية"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)".

من جانبه أكد وزير الخارجية البريطاني دعم بلاده الكامل لمبدأ حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتاً إلى عدم شرعية الاستيطان الذي تقوم به إسرائيل.

كان الكنيست الإسرائيلي، أقر قبل نحو شهر بالقراءتين الثانية والثالثة [الأخيرتين]، قانون "التسوية" الذي تسميه السلطة الفلسطينية "قانون مصادرة الأراضي".

القانون المذكور يتيح للسلطات الإسرائيلية إضفاء شرعية على البؤر الاستيطانية وعلى آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية المقامة على أراضي فلسطينية خاصة، كما يسمح لها بمصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة وتحويل "حق استخدامها" من أصحابها الشرعيين إلى المستوطنين مرورا بما يسمى بمسؤول "أملاك الحكومة" في القوات الإسرائيلية، حيث يتيح  نقل حق استخدام الأراضي الفلسطينية الخاصة إلى هذا "المسؤول" الذي يمكنه نقل وتحويل هذا الحق لجهة ثالثة "المستوطنين".

والقانون يخالف جذرياً قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في 23 ديسمبر 2016، بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتبار النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية مخالفاً للقوانين الدولية.
 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على