أشهر ٨ سيدات حملن لقب «السيدة الأولى»

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

السيدة الأولى .. ليست مجرد لقب فحسب.. لكنها تلعب دورا هاما في النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية من خلف الستار.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم السيدات الأولى في مصر والعالم.

1- الملكة رانيا

«الملكة رانيا» ملكة المملكة الأردنية الهاشمية ومن أكثر السيدات الأوليات في الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأة.
ولدت رانيا فيصل صدقي الياسين في الكويت لأبوين من أصل فلسطيني، وتزوجت الملك عبد الله الثاني عام 1993 قبل توليه العرش، ولقبت بملكة الأردن بعد عدة شهور من تتويجه عام 1999. 
كان والدها طبيبًا للأطفال في إحدى مستشفيات الكويت والذي ينحدر من أصول فلسطينية تحديدًا من محافظة طولكرم، ودرست في المدرسة البريطانية في الكويت، وحصلت على شهادة إدارة أعمال وحاسبات ومعلومات من الجامعة الأمريكية في القاهرة.
رانيا أم لأربعة أبناء أكبرهم ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وكرست الكثير من الوقت للارتقاء بالتعليم من أجل مستقبل أفضل للأطفال الأردنيين.
 ومن أبرز المشروعات التي بدأتها لتحقق هذا الهدف مشروع «مدرستي»، الذي انطلق عام 2008 ويهدف لصيانة البنية التحتية وتأهيل 500 مدرسة حكومية أردنية بشراكة بين القطاع العام والخاص. 
أطلقت جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي بناءً على توجيه منها، وفي عام 2002، اختيرت عضوًا في المجلس التأسيسي للمنتدى الإقتصادي العالمي.
 اهتمت الملكة رانيا ببناء جسور بين الثقافات المختلفة، ونشر الوعي حول حقيقة الحضارة العربية والإسلامية، ونظرًا لهذه الجهود منحت جائزة الشمال - الجنوب من المركز الأوروبي.
تميزت الملكة رانيا بإناقتها حيث حصلت على مركز الصدارة ضمن قائمة "أكثر سيدة أولى أناقة"، بعد أن اختيرت مرتين من قبل ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الـ 100 الأكثر تأثيرا في العالم، حسب قائمة "رتشيست لايف ستايل". 

2- أسماء الأسد

هي زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، وحصلت على شهادة البكالوريوس في علوم الكومبيوتر من "كينغز كوليدج" التابعة لجامعة لندن في 1996.
قامت بالتدرب على العمل المصرفي في نيويورك، حيث بدأت مع "دويتشه بانك"، ثم انتقلت إلى مصرف "جي بي مورغان"، وأتقنت اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية.
بدأت بالعمل على إطلاق برامج لتدعيم الجهود والمشاريع لتفعيل دور الشباب، إضافة إلى متابعتها ومشاركتها في العديد من المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في سوريا، كما أنها تسعى من خلال زياراتها الخارجية مع الرئيس الأسد إلى نقل تجارب وخبرات الدول المتقدمة وتوظيفها في سوريا، وتعمل على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

3- ميشيل أوباما

«ميشيل أوباما» محامية وكاتبة أمريكية، وهي زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وتعتبر أول سيدة أولى من أصول أفريقية تدخل البيت الأبيض، كما تعتبر أغني سيدة في العالم لعام 2010 حسب إحصائية مجلة فوربس.
نالت «ميشيل» اهتماما واسعًا بذوقها الأنيق في اختيارها للملابس، والمجوهرات واكسسوارتها، وكثيراً ما يتم مقارنتها في الصحافة الأمريكية بجاكلين كينيدي من حيث المظهر والملبس والاتجاه العام.

4- ميلانيا ترامب

عارضة ازياء سلوفينية سابقة وزوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولدت في سلوفينيا، وحصلت على الجنسية الأمريكية عام 2006.
 تعتبر ميلانيا ترامب ثاني سيدة أولى من أصل أجنبي بعد السيدة الأولى السابقة "لويزا آدامز" زوجة الرئيس "جون كوينسي آدامز"، وتعتبر ميلانيا هي الزوجة الثالثة للرئيس الأمريكي ترامب ولها منه ابن واحد وهو بارون ترامب. 
أثار أول خطاب لها خلال مؤتمر الحزب الجمهوري في منتصف شهر يوليو انتقادات بأنه كان منسوخاً عن خطاب ألقته السيدة الأولى ميشيل أوباما في مؤتمر الحزب الديمقراطي عام 2008.

5- الملكة إليزابيث

هي الملكة الدستورية لـ16 دولة من مجموع 53 دولة من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا.
الملكة إليزابيث الثانية هي أطول ملوك بريطانيا عمراً، وهي أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها جدتها الملكة فيكتُوريا البلاد.
ولدت إليزابيث في لندن وتلقت تعليماً خاصاً في منزلها، ارتقى والدها جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م، ومُنذُ ذلِك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المفترض للعرش. 
ومن هنا، أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية. 
قامت إليزابيث بعدة زيارات تاريخية منها زيارة رسمية إلى جمهورية أيرلندا، وأول زيارة رسمية من الرئيس الأيرلندي إلى بريطانيا العظمى، بالإضافة إلى زيارات متبادلة من وإلى البابا. 
وقد شهدت أيضا تغيرات دستورية كبرى، كانتقال السلطة في المملكة المتحدة، والتوطين الكندي، وإنهاء الاستعمار في إفريقيا، كما أنها حكمت إليزابيث من خلال مختلف الحروب والصراعات الداخلية فيها العديد من ممالكها.

6- جيهان السادات

باحثة وسيدة مجتمع مصرية، وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأميركية، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.
كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.
شاركت جيهان زوجها كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بدء من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981. 
وهي أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري، كما كان لها أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يد السيدة جيهان على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان.

7- الملكة فريدة

الملكة فريدة زوجة الملك فاروق، ولدت في مدينة الأسكندرية بمنطقة جاناكليس، وهي تنتمي لعائلة ذو الفقار المصرية العريقة.
اشتركت في الرحلة الملكية التي قام بها الملك فاروق ووالدته الملكة نازلي وأخواته إلى أوروبا في 1937، وخلال تلك الرحلة تعرفت على الملك فاروق، وأعلنت الخطبة الرسمية بعد عودة الأسرة المالكة إلى مصر في صيف عام 1937، وتم الزواج وسط احتفالات شعبية لم يسبق لها مثيل. 
عملت بالفن ورسمت الكثير من اللوحات، وشجعها خالها الفنان الكبير محمود سعيد على تنمية مواهبها في فن الرسم، ولكن واجباتها الملكية صرفتها عن ممارسة الرسم، لكنها عادت لممارسة فن الرسم منذ عام 1954 وذلك لتغطية نفقات معيشتها، وينتمي فنها إلى ما يعرف بالفن الفطري للكبار، كما أنها أقامت العديد من المعارض الفنية في مدريد وجزيرة مايوركا باريس والقاهرة وجنيف وبلغاريا وتكساس وذلك في سنوات السبعينات والثمانينات.

8 – سوزان مبارك 

هي زوجة الرئيس السابق حسني مبارك، حصلت على الثانوية الأمريكية من مدرسة سانت كلير بمصر الجديدة، وفي عام 1977 حصلت على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعندما تم تعيين حسني مبارك نائباً للرئيس في عام 1977 حازت الماجستير في علم الاجتماع من نفس الجامعة.
تفرغت للعمل الاجتماعي في مجال حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية، وترأست المركز القومي للطفولة والأمومة، وكذلك اللجنة القومية للمرأة المصرية، وتولت منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة، وتعد المؤسس والرئيس لجمعية الرعاية المتكاملة التي تأسست عام 1977 بهدف تقديم خدمات متنوعة ومختلفة في المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية لأطفال المدارس، كما ترأست جمعية الهلال الأحمر المصري.
دشنت مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993، بالتعاون مع الهيئة المصرية للكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم والأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد، وحقق المشروع نجاحاً ساحقا.

شارك الخبر على