نجم «موناكو» يدخل تاريخ الدوري الفرنسي

حوالي ٧ سنوات فى التحرير

شهدت مباراة موناكو أمام نظيره «نانت»، أمس الأحد، تألق كبير للنجم الفرنسي كليان مباب، مهاجم موناكو.

وكان موناكو، تغلب على نظيره نانت، برباعية نظيفة، على ملعب لويس الثاني، بقيادة الحكم ميكائيل ليزاج، في المباراة التي أقيمت ضمن لقاءات الجولة الثامنة والعشرين من الدوري الفرنسي، ليتصدر موناكو جدول الترتيب برصيد 65 نقطة جمعهما من 20 فوز و5 تعادلات و3 هزائم، فيما ظل نانت في المركز الثاني عشر برصيد 34 نقطة.

وشهدت المباراة تسجيل موناكو أربعة أهداف، لتصبح هذة المباراة الـ 15 في الدوري الفرنسي هذا الموسم الذي يسجل بها الفريق أكثر من 3 أهداف، أكثر من أي فريق آخر في الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى، كما أن الفريق حتى الآن سجل 82 هدفًا في الدوري الفرنسي هذا الموسم، أكثر مما سجل في أي موسم سابق كامل، حيث كان أعلى رقم يصل له الفريق 79 هدفًا في موسم 1977-1978.

من جانبه أصبح الفرنسي كيليان مباب (18 سنة و75 يوم) هو أصغر لاعب يسجل 10 أهداف في الدوري الفرنسي خلال المواسم الـ30 الماضية، كما أن مباب بات ثالث أصغر لاعب يسجل 10 أهداف في الدوريات الكبرى في هذا القرن، بعد الإسباني بويان كركيتش (17 و250) والإنجليزي واين روني (18 و65).

وكان مباب (18 سنة و63 يوما) تجاوز دافيد تريزيجيه (20 سنة و7 أيام) ليصبح أصغر هداف من موناكو في دوري الأبطال، خلال خوضه مباراة الذهاب مع موناكو أمام مانشستر سيتي ضمن مباريات دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا، والتي إنتهت بفوز السيتي (5-3).

كما أن كيليان مباب أصبح ثاني أصغر هداف فرنسي في دوري الأبطال، بعد كريم بنزيمة (17 سنة و352 يوم)، علاوة على أنه أصبح ثاني أصغر هداف في الأدوار الإقصائية من دوري الأبطال، بعد بويان كركيتش (17 سنة و217 يوما). 

يشار إلى أن النجم الفرنسي الشاب بدأ في نادي للهواة إسمه «أي أس بوندي» ثم إنتقل لناشئي نادي موناكو وتم تصعيده للفريق الأول خلال بداية الموسم الماضي وشارك في أول مباراة كظهير أيسر بدلاً من البرتغالي المخضرم فابيو كوينتراو.

خلال الموسم الماضي وبالرغم من مشاركته كلاعب بديل في العديد من الأوقات، إلا أنه في الدقائق الأخيرة التي يشارك بها دائما يقدم لمسة هجومية مميزة بسرعته ومهارته التي تربك الدفاعات وخلال 11 مباراة سجل هدف وصنع هدفين مع موناكو، كما أنه أصبح أصغر لاعب يسجل هدف في تاريخ النادي الفرنسي.

شارك الخبر على