أفلام فريد الأطرش.. الحان خالدة في تاريخ السينما العربية

أكثر من ٣ سنوات فى الوفد

يصادف اليوم ذكرى ميلاد موسيقار الأزمان فريد الأطرش، الذي رحل عن عالمنا بجسده ولكن مازالت أعماله خالده في أذهان الملايين من جمهوره في الوطن العربي على مختلف العصور.

اقرأ أيضًا \\محرك البحث جوجل يحتفل بذكرى ميلاد ملك العود فريد الاطرش

اقرأ أيضًا \\بعد احتفاء جوجل.. فريد الأطرش تاريخ من النضال ينتهي بالموسيقى

وتستعرض بـوابـة الـوفـد لمتابعيها الأعمال السينمائية الذي شارك بها فريد الأطرش:

اشترك فريد الأطرش في 31 فيلما سينمائيًا كان بطلها جميعًا، وقد أنتجت هذه الأفلام في الفترة الممتدة من السنة 1941 حتى السنة 1975.

أشهر الأفلام على الإطلاق والذي جنى أرباحا طائلة هو فيلم : حبيب العمر، وذلك نظرًا لأنه مثل قصة حب حقيقية.

أما فيلم عهد الهوى المقتبس عن الكسندر توماس الصغير عن روايته غادة الكاميليا، وهذه الرواية لها قصة.

ففي العشرينات من القرن الماضي، قام يوسف بيك وهبي بعرض مسرحية حول مادة الرواية، وشاركته البطولة الفنانة روز اليوسف واسمها مرجريت أما اسمه أرمان، وكان هذا العرض قد أثار ضجة كبيرة وأرباح طائلة وهو من أوائل العروض المسرحية الكبيرة ليوسف وهبي، وبعد سنوات طويلة، قام يوسف وهبي بإقناع فريد بدور أرمان ومريم فخر الدين بدور مرجريت أما يوسف وهبه نفسه فأكتفى بدور الأب.

وكان فريد الأطرش يختار القصص بعناية، وبالذات القصص التي تتقاطع ولو قليلا مع قصة حياته.

ففيلم عهد الهوى، يمثل فقدان الحبيب بعد أن غفر له كل زلاته أو حتى كبائره، وخداع الآخرين له.. وفيلم حكاية العمر كله، وهو من الأفلام المهمة لفريد، فيمثل ضياع العمر بالنسبة له، وعدم جدوى فائدة البحث عن الحبيب بعد ذلك.

أما فيلم ودعت حبك الذي أثار ضجة كبيرة حين عرضه، بسبب وفاة البطل في النهاية، فلم يقنع المتفرجين سوى خروج فريد فاتحًا الستار ليقول للمتفرجين ها أنا ذا لم أمت.

ولا ننسى فيلم رسالة من امرأة مجهولة وكم تقاطعت الأحداث مع قصة حياة الموسيقار الكبير فريد الأطرش، وكان الفيلم هذا تحولا في حياة الفنانة التي شاركته بطولة الفيلم، لبنى عبد العزيز، وغرس حب الموسيقار وطيبته.

وبالنسبة للخدمات الفنية الكبيرة التي قدمها الموسيقار الأطرش للفنانين الآخرين والفنانات، يطفو على السطح ما صرحت به الفنانة اللبنانية صباح : لا عيب في أن أقول أن من رفعني ومن قدمني للجمهور هو الموسيقار فريد الأطرش، حدث هذا عندما تنكرت الفنانة رولا لدور صباح في شهرتها ووقوفها معها.

شارك الخبر على