تواصل فعاليات ملتقى قمرة السينمائي الثالث

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 04 مارس /قنا/ تواصلت اليوم، فعاليات ملتقى قمرة الثالث بندوات دراسية وجلسة خاصة مع مديري مهرجانات دولية، فضلا عن عرض عدد من الأفلام. 
ويعد قمرة الملتقى السنوي المكرس لدعم صناع الأفلام الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية على المستويين الإبداعي أو العملي. 
وفي هذا الصدد، قدم الخبير السينمائي في قمرة باولو برانكو اليوم، رؤيته الخاصة عن صناعة الأفلام، حاثا صناع الأفلام على عدم التقيد بقواعد محددة وإطلاق إبداعاتهم إلى أقصى الحدود، إذ وصف إنتاج الأفلام بأنها فوز على الدوام. 
وأوضح برانكو للحضور، أثناء حديثه ضمن الندوات الدراسية لخبراء قمرة، رحلته الحافلة بالتجارب الغنية حيث بدأ مسيرته المهنية في الإنتاج "دون معرفة أي شيء عن إنتاج الأفلام"، موضحا أن انتقاله من مدينته لشبونة إلى باريس منحه الحرية لخوض المخاطر، حيث أدار صالة عرض سينمائي وتعرف على المخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا، وعمل معه على العديد من الأعمال المميزة. 
وقال باولو برانكو: "إن الجانب المهم والجيد في العمل مع أوليفيرا كان علمه تماما بما يريد أن يقدمه. فكان يضع إطار الفيلم وتصويره ومونتاجه في رأسه". 
ووفق برانكو، كانت هذه التجربة شبيهة تماما بتجربته مع صانع الأفلام التجريبية التشيلي راؤول رويز الذي تعاون معه لصنع أفلام فازت بجوائز عالمية. 
وفي ذات السياق، تحدث ضيف قمرة عن صناعة فيلم "كوزموبوليس" من بطولة روبرت باتينسون الذي رشح في الأساس ليكون من بطولة كولين فاريل، لافتا إلى أن المفتاح الرئيسي لصناعة الأفلام هو تحديد "وجهة نظر" في كل ما يقوم به صانع الفيلم من النص إلى التصوير، وهو ما نصح به صناع الأفلام الواعدين. 
وأضاف: "لا يوجد طريقة فريدة ووحيدة لصناعة الأفلام"، مقرا بأنه لم يفكر على الإطلاق أبعد من اليوم الذي يعيشه. 
ويرى برانكو أنه لا توجد قواعد محددة لصناعة الأفلام مضيفا: "هناك العديد من المشاريع التي تستحق أن تصنع"، وحث صناع الأفلام الشباب على "القيام بالأمر حتى لو خسروا الأموال لأن هناك على الدوام ما يكسبونه وهو الفيلم". 
ووجه صناع الأفلام بالتذكر على الدوام بأنه "من المهم معرفة ما نود إخباره، وكيف نقوم بذلك وكيف نستخدم مختلف العناصر". 
وتستمر فعاليات قمرة غدا الأحد في مسرح متحف الفن الإسلامي مع الندوة الدراسية لبرونو دومونت الذي أوجد نهجا جديدا في عالم السينما، فضلا عن جلسات قمرة الحوارية حول التوزيع والتسويق الرقمي الدولي. 
بالموازاة مع ذلك، سيتم عرض فيلم "الصورة المفقودة للمخرج ريثي بان وذلك ضمن عروض خبراء قمرة السينمائيين.

شارك الخبر على