الاتحاد الأوروبي يمنح العراق ١٠ ملايين يورو لدعم برامج محاربة التطرف

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

بغداد في 02 مارس /قنا/ وقع العراق والاتحاد الأوروبي اليوم اتفاقية جديدة لتمويل عمليات إعادة الاستقرار في المناطق المحررة بمنحة تبلغ نحو 10 ملايين يورو لدعم البرامج الإعلامية والتثقيفية لمحاربة التطرف وإشاعة ثقافة الاعتدال.
وقع الاتفاقية وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، فيما وقعها عن الاتحاد الأوروبي رئيس قسم التعاون في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، جوف فول كوخمان.
وقال الجميلي، في مؤتمر صحفي مشترك، إن هناك برامج متعددة مع الاتحاد الأوروبي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية، وأيضا اتفاقيات أخرى وقعت العام الماضي لتطوير وبناء القدرات المحلية في مجالات عدة كالحوكمة والتعليم والطاقة.
وطالب بمواصلة الدعم من الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي في مرحلة ما بعد التحرير، معتبرا أن العراق "يخوض حربا ضد تنظيم "داعش" نيابة عن المجتمع الدولي".
من جانبه، قال ممثل الاتحاد الأوروبي "وقعنا مع وزارة التخطيط العراقية اتفاقية بمقدار 10 ملايين يورو من أجل نبذ العنف الطائفي كونه شيئا مهما جدا في المنطقة"، موضحا أن الاتحاد الأوروبي مدرك للظروف التي يمر بها العراق وما يواجهه من أزمات تتمثل بانخفاض أسعار النفط، ووجود "داعش"، وأيضا عمليات ما بعد تحرير الموصل.
وأضاف "نحن هنا في العراق لمناقشة كيفية المساعدة ورفع الجهود للمستقبل، إذ أن التعاون فيما بيننا يعود إلى زمن بعيد وباستطاعة العراق الاعتماد على الاتحاد الأوروبي في دعمه له للمستقبل أيضا".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على