القوصي تعاون مثمر بين مصر وروسيا في مجال الفضاء

أكثر من ٣ سنوات فى الوفد

قال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، في تصريحات خاصة للوفد إن العلاقات المصرية الروسية ليست وليدة اليوم وإنما ترجع لأكثر من ستين عاما.

وأكد أن هناك مشروعات تعاون بين البلدين في مجال الفضاء، سيتم تنفيذها تتعلق بإطلاق أقمار صناعية تكون مهمتها مراقبة التغيرات المناخية، ستنفذ بمساعدة الجانب الروسي ،وستخدم العديد من الدول الإفريقية أيضا، ويعد من المشروعات المهمة والعزيمة للمنطقة.

وأكد د.القوصي، أن مشروع الفضاء الوطني الذي تم التصديق عليه يتضمن خططا لغزو الفضاء ليس فقط إطلاق أقمار صناعية ، وإنما الهبوط على سطح القمر او ارسال مركبة فضائية مصرية للدوران حول القمر، وذلك المشروع يحتاج إلى شريك أجنبي قد يكون روسيا او غيرها.
جاء ذلك على هامش افتتاح تمثال يوري جاجارين بوكالة الفضاء المصرية ظهر اليوم.

أقيم الافتتاح بوكالة الفضاء المصرية بالتجمع الخامس
حيث حضره كل من الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية ، وسفير روسيا الاتحادية جيورجي بوريسينكو، الكسي تيافيان مدير المركز الثقافي الروسي، وشريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز، وجالية من السفارة الروسية، وأعضاء وموظفو وكالة الفضاء المصرية.

يذكر أن التمثال من صنع الفنان الكوبي المقيم بروسيا اليكسي ليونوف، وهو إهداء من الحكومة الروسية للحكومة المصرية في اطار احتفالات البلدين الصديقين بعام مصر روسيا الذي جاء بمبادرة من الرئيسين عبد الفتاح السيسي و فلاديمير بوتين ويأتي افتتاح تمثال جاجارين في وكالة الفضاء المصرية في اطار التعاون المصري الروسي المستمر في مجال الفضاء.

شارك الخبر على