صهر بن لادن والرجل الثاني في القاعدة.. من هو أبو خير المصري؟

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

تجري الحكومة الأمريكية تحقيقًا حيال مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في سوريا أبو خير المصري، وسط تقارير عن غارة أمريكية قرب إدلب.

وقال مسؤول أمريكي - طلب عدم الكشف عن هويته، حسب "CNN" - إنَّ الوكالات تعمل على تأكيد ما إذا كان أبو خير المصري قد قتل، ما سيشكل ضربة كبيرة ناجحة في إطار مكافحة الإرهاب.

وتظهر معطيات عدة أنَّ المصري يملك سجلًا حافلًا في النشاطات الإرهابية منذ ثمانينيات القرن الماضي، ويعتقد أنَّه ضالع في هجمات إرهابية ضخمة مثل اعتداءات الـ11 من سبتمبر عام 2001.

وقال الباحث في معهد الشرق الأوسط تشارلز ليستر إنَّه إذا تأكَّد مقتله فستكون أكبر ضربة لتنظيم القاعدة منذ القضاء على ناصر الوحيشي في اليمن في يونيو 2015.

وذكرت الشبكة الأمريكية أنَّ عنصرًا سابقًا بتنظيم القاعدة أكَّد خلال إفادته أمام المحققين الأمريكيين، أنَّ أبوالخير المصري مسؤول عن التنقل والأمور اللوجستية والمصاريف التي يقدمها عملاء القاعدة ممن يتم ارسالهم بمهام خارجية.

من هو أبو خير المصري؟

"أحمد حسن أبو الخير" واسمه الحقيقي "عبد الله محمد رجب عبد الرحمن"، ولد في شمال مصر عام 1957، وذلك وفق سجل المدرجين على قائمة الإرهاب الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية في 2005.

وكان المصري صهر الزعيم السابق لتنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن، وكان نائبًا للزعيم أيمن الظواهري، و يعتبر واحدًا من أبرز الشخصيات في التنظيم.

وانضم المصري إلى "جماعة الجهاد الإسلامي" المصرية التي كان يقودها الظواهري في الثمانينات قبل الاندماج مع بن لادن في التسعينات.

وسافر مع الظواهري إلى السودان مطلع التسعينيات، ومنها إلى أفغانستان حيث انضما إلى حاشية أسامة بن لادن، ليعتقل بعد ذلك من قبل السلطات الإيرانية قبل أن يطلق سراحه العام 2015، ولا تزال ظروف اعتقاله غير معروفة تمامًا، إلا أنَّه - وبحسب إفادة سليمان أبو الغيث  عضو القاعدة السابق للمحققين الأمريكيين - فإنّ المصري وعددًا من قادة القاعدة اعتقلوا في شيراز بإيران في 2003 واحتجز في مبنى تابع للمخابرات الإيرانية لعامين قبل أن يتم نقله إلى مسكن داخل مجمع عسكري في طهران إلى جانب أفراد من أسرة بن لادن، بمن فيهم حمزة نجل أسامة بن لادن، قبل أن يطلق سراحه في مارس العام 2015.

تصريحات أبو الخير

قبل إعلان أبو محمد الجولاني زعيم جبهة تحرير الشام "النصرة سابقًا" فك الارتباط بتنظيم "القاعدة"، طالب "أبو الخير" في كلمة صوتية له الجبهة باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية ما وصفه بـ"جهاد أهل الشام".

ودعا "أبو الخير" أتباع تنظيم القاعدة في سوريا بالمضي قدمًا بما يحفظ مصلحة الإسلام والمسلمين، وقال: "نحثهم على اتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذا الأمر".

ولفت إلى أنَّ القرار جاء بعد دراسة القاعدة وضع الساحة الشامية عسكريًّا وسياسيًّا، وما فيه من تحديات ومعاناة يعيشها المدنيون قتلًا وقصفًا وتشريدًا.

شارك الخبر على