أستاذ دراسات إسلامية الحرية والمواطنة ضرورتان لمحاربة الإرهاب

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

قال الدكتور رضوان السيد أستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية إنَّ الحرية والمواطنة من أهم الوسائل الفعالة في محاربة الإرهاب ودحر الفكر المتطرف.

وأضاف - خلال كلمته بفعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الأزهرِ ومجلس حكماء المسلمين، بعنوان "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، الأربعاء - أنَّ الحرية لها أشكال متعددة منها حرية الإنسان في الحياة والتفكير والاعتناق، مؤكِّدًا أنَّ حرية العقيدة مكفولة للجمبع بأدلة واضحة في كافة الشرائع السماوية، غير أنَّ الحرية تحمل في طياتها مبدأ المسؤولية الواجبة.

وأضاف أنَّ مسؤولية الشخص تجاه الحرية ليست قاصرةً على تفعيل حريته الشخصية بحسب بقدر ما هي مرتبطة باحترام حريات الآخرين.

وتابع: "الفترة الأخيرة ضربت البلاد والمنطقة العربية العديد من الموجات الإرهابية التي تسعى إلى تدمير الهوية الدينية والوطنية للبلاد، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود في دحر ومواجهة تلك الأفكار المتطرفة التي تستقطب الشباب، وذلك مأ اجل تحسين تلك العقول من غزو الأفكار المتطرفة".

واستطرد: "الأديان السماوية حثَّت على السلام وقبول الآخر، وبناء المجتمعات يقوم على أساس العدل حيث قال الإسكندر الأمير من يتمسك بالعدل لا يخاف أحد، والخليفة عمر بن الخطاب رضوان الله عليه ضرب أروع الأمثلة في نشر ثقافة العدل والتي ظهرت جليًّا في واقعة فتح بيت المقدس والذي أوصى وقتئذٍ بعدم هدم الكنائس أو السكن فيها وعدم إجبار الغير على اعتناق الإسلام".

وعن بيت العائلة، قال السيد: "هذه تجربة مستنيرة استطاعت بفضل القائمين عليها من رجال الأزهر والكنيسة في نشر ثقافة السلام والتعايش ودحر الفتنة الطائفية، فمصر الأزهرِ وجيشها ستظل حصن الأمام للشرق الأوسط".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على