رئيسا وزراء باكستان وتركيا يؤكدان مواصلة علاقات التعاون ودعم السلام إقليميا ودوليا

حوالي ٧ سنوات فى قنا

أنقرة في 23 فبراير /قنا/ أكد رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، دعم بلاده لتركيا في محاربة الإرهاب، وتضامنها مع أنقرة في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها منتصف يوليو الماضي.

وقال شريف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي "بن علي يلدريم" عقب انتهاء الاجتماع الخامس لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، "إننا نهدف إلى تعزيز العلاقات، وتحويلها إلى شراكة استراتيجية في إطار المفاوضات الثنائية".. مؤكدا مواصلة التعاون في المجالات السياسية والاقتصاد الاستثمار والطاقة والأمن والاتصالات والتعليم، والثقافة والسياحة.

كما أكد رئيس الوزراء الباكستاني مواصلة بلاده وتركيا في دعم جهود السلام والازدهار على المستوى الإقليمي والعالمي.

وتطرق إلى ظاهرة الإسلاموفوبيا، مشيرا إلى إمكانية تعاون البلدين لمكافحة هذه الظاهرة التي تتسع يوما بعد يوم.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء التركي بالخطوات التي تتخذها باكستان في إطار مكافحة منظمة "فتح الله غولن".. وقال إن "منظمة (فتح الله غولن) تشكل خطرًا على الدول التي تنشط فيها والبالغ عددها نحو 170 دولة، من بينها باكستان".

وأكد أن تركيا تهدف إلى تعميق علاقاتها مع باكستان على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية، وعلى رأسها التجارة والاستثمارات.. مشيرا إلى انعقاد الاجتماع الخامس لمجلس التعاون الاستراتيجي، حيث شملت المباحثات العلاقات التجارية والاقتصادية، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل.. مبينا أن الاجتماع السادس سينعقد العام المقبل في باكستان.

وأوضح أن البلدين اتخذا خطوات ملموسة بشأن رفع حجم التبادل التجاري وتأسيس علاقات تجارية ديناميكية تتناسق مع مستوى العلاقات السياسية وتشجيع القطاع الخاص على زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة.

وتطرق رئيس الوزراء التركي إلى التوتر الراهن بين باكستان وأفغانستان في الآونة الأخيرة.. داعيًا إلى ضرورة تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين وحل الخلاف والمشاكل عن طريق الحوار.

من جهة أخرى، أعلن "يلدريم" أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يعتزم زيارة باكستان مطلع شهر مارس المقبل للمشاركة في قمة إقليمية واسعة بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات في المنطقة.

شارك الخبر على