محمد علي يكشف سبب إخراجه «بشترى راجل» دون أجر

حوالي ٧ سنوات فى التحرير

عقب النجاح الكبير الذى حققه فيلم "بشترى راجل" بعد أسبوع واحد من عرضه، وتحقيقه أكثر من مليون وربع إيرادات، عبر مخرج العمل محمد على عن سعادته بنجاح التجربة، خاصة بعد ابتعاده عن السينما لمدة 10 سنوات منذ فيلم "الأولة فى الغرام" الذى أُنتج عام 2007.

مخرج "بشترى راجل" أكد، فى تصريحات صحفية، أنه لم يختر الابتعاد عن السينما، لكن السينما هى من ابتعدت عنه طوال هذه المدة، لأنها تعانى من أزمة حقيقية متمثلة فى التوزيع، لافتًا إلى أن الأزمة ستظل مستمرة طالما لم تُحل المشكلة.

وأضاف: "إحنا ما عندناش أزمة إنتاج، لكن عندنا أزمة توزيع وما يؤكد كلامى أن مجموعة كبيرة من المخرجين المميزين مثل محمد ياسين وتامر محسن وكاملة أبو ذكرى وأحمد نادر جلال كلهم اتجهوا للدراما التلفزيونية".

تابع: "أكاد أكون متأكدا أن هذه المجموعة لا تريد الابتعاد عن السينما، لأن السينما هى هوى القلب والحب والغرام، ولو السينما شغالة كنا هنبقى موجودين، لكن طول ما هذه الأزمة مستمرة ستظل علاقتنا بالسينما تيارى".

وتحدث محمد على عن حملة الدعاية الغريبة والتى انتشرت عبر الإنترنت قبل الإعلان عن تفاصيل الفيلم، موضحا "بما أننا أصبحنا فى عام 2017 فالدنيا تغيرت ولا بد أن يكون لدينا ما يكفى من المرونة وسعة الأفق بأن تتعامل مع التكنولوجيا الحديثة، فالشكل المعتاد للتوزيع بات مكلفًا جدًا ولم يكن فى مقدورنا التعامل معه، وأنا كنت متحمسًا لأى طريقة جديدة نستطيع من خلالها توفير الأموال لصالح الفيلم، وسواء كانت التجربة ناجحة أم لا المهم أن نتعلم منها ونفتح سكة جديدة ونستخدم هذا الوسيط للدعاية حتى وإن كان هناك من لديهم تحفظ معين على الفكرة".

وبسؤاله عن سبب عدم حصوله على أجره نظير إخراج الفيلم، أوضح "على" بأن السينما هى حبه الأول، وعندما تأتى الفرصة للعودة لهذا الحب بعد غياب 10 سنوات فمن الطبيعى أن يكون هناك جزء من المجازفة، ومن الممكن أن تكون مجازفة جيدة أو لا، لكن المهم هنا أنه يوجد فيلم خرج للجمهور.

وتحدث مخرج العمل عن الأبطال نيللى كريم ومحمد ممدوح، حيث علّق على ما يقوله الجمهور بشكل ساخر بأن "كريم" خرجت من حالة الحزن واستطاعت أن تضحك من خلال أحداث العمل، فأشار إلى أنه يعرف نيللى منذ سنوات عدة، وأنها تمتلك خفة الدم والروح المرحة، مُتابعًا أنه عندما عرض عليها الفيلم كان متأكدًا من أنها قادرة على إضفاء هذه الروح الخفيفة والمرحة للشخصية، مُستطردًا: "فكان قد حان الوقت لتخرج نيللى هذا الجزء الكوميدى الموجود فى شخصيتها".

أما عن محمد ممدوح فقال، إنه عندما طرحت شركة الإنتاج اسم محمد ممدوح تشجع كثيرًا، موضحًا أن تقديم بطل لفيلم رومانسى كوميدى بعيدًا عن المواصفات المعروفة لأبطال هذه النوعة من الأفلام، فكرة جديدة وأنه دعم هذه الفكرة بقوة. 

المخرج محمد على شدد على حبه لهذه النوعية من الأفلام "الكوميدية الرومانسية" سواء كمخرج أو كمشاهد، لافتًا إلى أنه يحب أيضًا النوعيات الأخرى لكنها يعتقد أنه لا بد أن يسعى هو لها، مُضيفًا أنه لا يعلم الخطوة المقبلة له فى السينما كيف سيكون شكلها حتى الآن بعد النجاح الذى حظى به الفيلم.

فى سياق آخر يقوم "على" حاليًا بإخراج مسلسل "نوح" الذى من المقرر عرضه فى رمضان 2017، وهو من بطولة الفنان حسن الرداد والفنانة إيمى سمير غانم وتأليف أيمن سلامة.

يُذكر أن فيلم "بشترى راجل" من بطولة الفنانة نيللى كريم ومحمد ممدوح ولطفى لبيب وليلى عز العرب ومحمد حاتم وتأليف إيناس لطفى وإخراج محمد على وإنتاج دينا حرب، وتم عرض الفيلم فى عيد الحب الماضي، وتلعب نيللى ضمن الأحداث شخصية فتاة تسمى "شمس" فى مُنتصف الثلاثينيات من عمرها، وتبعا للبناء الدرامى تَكتشف أن فرصتها فى إنجاب أطفال قليلة، فتُفكر فى طريقة للإنجاب دون زواج، عن طريق أطفال الأنابيب.

شارك الخبر على