هيئة تنظيم الاتصالات تحقق العام الماضي تقدما ملحوظا في إدارة وتخصيص الموارد النادرة

حوالي ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 22 فبراير /قنا/ حققت هيئة تنظيم الاتصالات في عام 2016 تقدما ملحوظا في إدارة وتخصيص الموارد النادرة، مثل أسماء النطاقات والترقيم. 
وأوضحت الهيئة في بيان صحفي اليوم أنها خصصت خلال العام الماضي 100 ألف رقم هاتف متنقل لمقدمي خدمات الاتصالات، وسجلت 2.981 نطاقا قطريا جديدا، وأصدرت 74 موافقة لطلبات بناء مواقع للهاتف المتنقل، فضلا عن دعمها لتطور البنية التحتية للاتصالات وجاهزية شبكة الاتصالات من خلال متابعة 9.700  طلب لمشاريع البنية التحتية. 
وقال السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات في هذا السياق إن الهيئة، كما أوضحت نتائج الإحصائيات، قد لعبت دورا محوريا وفعالا في ضمان إدارة الموارد الوطنية بفاعلية، بالإضافة إلى مراقبة وتمكين نمو مختلف الجوانب المتعلقة بقطاع الاتصالات في دولة قطر. 
وأضاف أن الدور الذي تضطلع به الهيئة يتمثل في تمكين وجود ابتكارات تكنولوجية وتوفر خدمات متطورة وتشجع الأفراد والشركات على تبني استخدام النطاقات القطرية والمنصات الرقمية الأخرى. 
وحسب البيان، فقد سجلت إدارة نطاقات الإنترنت بالهيئة العام الماضي 2.981 نطاقا جديدا، ليصل مجموع النطاقات القطرية المسجلة إلى 22.210 نطاقات، علما أن معدل تسجيل أسماء النطاقات القطرية قد نما في العام ذاته بنسبة 5.20 بالمائة، بما يعكس وجود زيادة منتظمة في عمليات التسجيل. 
وذكر البيان، أن دولة قطر توفر العديد من الخيارات تحت نطاق ".qa" لإعطاء فرصة للمستخدم لاختيار ما يناسبه حسب هويته الذاتية وحسب هدفه من استخدام النطاق، في وقت تشير فيه الإحصائيات إلى أن النطاقات القطرية تخدم السوق القطرية والمجتمع بشكل جيد، فيما ستستمر الهيئة في العمل نحو زيادة تبني استخدام النطاقات القطرية. 
ومن صلاحيات هيئة تنظيم الاتصالات، وفقا لما تضمنه البيان، تخصيص موارد الترقيم الوطنية، حيث تستخدم الهيئة نظام متطور لإدارة الترقيم، ما يعزز قدرتها على مراقبة عملية تخصيص الأرقام الثابتة والمتنقلة. 
وأشارت الهيئة في هذا الصدد إلى أنه حتى تاريخ 31 ديسمبر 2016، تم تخصيص 8 ملايين رقم هاتف متنقل و 1.450.000 رقم هاتف ثابت، في حين خصصت الهيئة في العام نفسه 100 ألف رقم هاتف متنقل جديد لمقدمي خدمات الاتصالات، بينما تم من خلال خدمة نقل أرقام الهاتف الجوّال، نقل 30.272 رقم هاتف متنقل، و 5.943 رقم بشكل عكسي لمقدم الخدمة الأصلي. 
وأوضح البيان أن الهيئة تعتزم ، إطلاق خدمة نقل أرقام الهاتف الثابت في عام 2017، الأمر الذي سيزيد من المنافسة في سوق الاتصالات وسيقدم للمستهلكين المزيد من الخيارات. 
وتقوم الهيئة بمراقبة وتنظيم قطاع الاتصالات والعمل على ضمان الإدارة الفعالة والاستخدام الأمثل للمواقع الحالية والجديدة الخاصة بتغطية شبكة الاتصالات المتنقلة، علما أنها قد شهدت عام 2016، زيادة قدرها 114 بالمائة في الطلبات المقدمة للحصول على أذونات لبناء مواقع جديدة للهاتف المتنقل، حيث تلقت في هذا الخصوص 92 طلبا مقارنة بعام 2015 الذي تلقت فيه الهيئة 43 طلبا. 
كما تمت الموافقة على 74 طلبا من مجموع الطلبات التي تلقتها الهيئة في عام 2016، وتم إرسالها إلى الجهات الحكومية ذات الصلة للحصول على الموافقة النهائية، بينما تم رفض 18 طلبا لعدد من الأسباب، من أهمها وجود مواقع فعالة قريبة ضمن مسافة 500 متر من المكان المطلوب أن يتم فيه بناء موقع جديد. 
ونوه البيان بأن الهيئة قد تابعت في عام 2016، عبر نظام قطر الإلكتروني لإصدار أذونات فتح الشوارع، 8.900 طلب عدم ممانعة، تم الانتهاء من معظمها خلال يومي عمل، علما أن هيئة الأشغال العامة تدير هذا النظام، وعملت على تصميمه بهدف إصدار الاذونات إلكترونيا والتقليل من الاستخدام الورقي. 
وتابعت الهيئة كذلك 800 طلب على نظام قطر لمراجعة التصاميم للبنية التحتية المستقبلية، حيث تم الانتهاء من معظم هذه الطلبات خلال 10 أيام عمل أو أقل، وفقا للبيان الصحفي، علما أن هذا النظام الذي بدأت الهيئة باستخدامه في شهر مارس من عام 2016، يوفر بيئة عمل موحدة للجهات المتخصصة بالتخطيط للتعاون معا ومراجعة واصدار الموافقات على تصاميم مشاريع البنية التحتية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على