المستشارة الألمانية تحث القادة الأوروبيين على "تنازلات أكبر" لإقرار خطة الإنعاش والميزانية

ما يقرب من ٤ سنوات فى كونا

بروكسل - 17 - 7 (كونا) -- حثت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل القادة الاوروبيين على تقديم مزيد من التنازلات للخروج باتفاق حول خطط الانعاش الاقتصادي والميزانية الاوروبية في قمتهم المرتقبة اليوم الجمعة متوقعة ان تشهد القمة "مفاوضات صعبة".
وقالت ميركل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في بيان عبر الانترنت قبيل انطلاق القمة الاوروبية الاستثنائية في بروكسل "لابد من تنازلات أكبر من جميع الأطراف" معربة عن توقعها بأن تكون المفاوضات في قمة الاتحاد الأوروبي التي تستمر يومين "صعبة".
كما أبدت ميركل شكوكا في امكانية الخروج باتفاق من هذه القمة قائلة "لا تزال الخلافات كبيرة جدا بالتالي لا يمكنني القول ما إذا كنا سنحقق هذه المرة أي نتائج".
ومن جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدى وصوله لحضور القمة إن "هذه لحظة الحقيقة والطموح لأوروبا" مشيرا إلى ن فرنسا وألمانيا تبنتا اتفاقا قبل شهرين كان بمثابة أساس لمقترح المفوضية الاوروبية.
وشدد على أن القمة حاسمة للغاية للوصول إلى التزام من أجل خطة الانعاش الاقتصادي والميزانية الاوروبية للسماح ببناء الاقتصاد الأوروبي.
وتقترح المفوضية الاوروبية حزمة الانعاش الاقتصادي بقيمة 750 مليار دولار (853 مليار دولار) تمولها تمولها المفوضية بالاقتراض من اسواق المال كي تقدم للدول الأشد تضررا من أزمة جائحة (كورونا) في شكل منح.
وتبلغ ميزانية الاتحاد الاوروبي طويلة الأجل للاعوام السبعة المقبلة نحو 1ر1 تريليون يورو (2ر1 تريليون دولار).
غير ان هذا المقترح يلقى معارضة بعض دول الاتحاد الاوروبي ومنها الدنمارك والسويد فيما تطالب هولندا والنمسا بتقديم الاموال على هيئة قروض وليس منح.
وستكون قمة الدول الاوروبية ال 27 التي تستمر اليوم وغدا أول لقاء حقيقي بين القادة الاوروبيين منذ ظهور أزمة فيروس كورونا وستصدر بيانتها عبر الانترنت من بروكسل حيث لن يسمح للصحفيين بالحضور فيما عقدت قمتهم السابقة في يونيو الماضي عبر الدائرة التليفزيونية لبحث خطط الانعاش الاقتصادي في القارة. (النهاية) ن خ / ه س ص

شارك الخبر على