تعرف على خطط ٧ وزراء لتنفيذ تكليفات الرئيس السيسي

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

في اليوم الثالث لأداء اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي قام عدد من الوزراء بتفقد العمل في وزاراتهم، زار د. مصطفى مدبولي وزير الإسكان محطة مياه الفسطاط وعنف مدير المحطة على سوء النظافة وتأخير تطور أحواض الترسيب، وأكد المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب على متابعة مشروعات القوانين وتوثيق علاقة الحكومة مع مجلس النواب.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أنه يدرس الملفات المزمنة بالوزارة ولن يسمح للمدارس الخاصة بابتزاز الطلاب، وعبر الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن استيائه من مستوى الانجاز في مشروعات السكة الحديد.

وأكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات الخاصة لا تنافس الجامعات الحكومية وأن مصروفاتها يجب أن تكون مبررة وعدم فصل أي عضو هيئة تدريس تخطى سنوات الترقي.

وقالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن تطوير الجهاز الإداري يعمل على مكافحة الفساد، مشيرة إلى انه سيتم إرسال الخطة السنوية للحكومة للعام المالي القادم إلى البرلمان قبل نهاية مارس القادم.

وأعلن د. عبد المنعم البنا وزير الزراعة انه استعرض مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء خطة العمل في ضوء تكليفات الرئيس السيسي للحكومة وانه سيعمل على تأمين الغذاء للمصريين.
وزير التعليم العالي: الجامعات الخاصة لا تنافس الحكومية ومصروفاتها يجب أن تكون مبررة
كتب مصطفى عبده:
أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات الخاصة ليست منافسا للحكومية ، وأشار إلى أنها تمثل حاليا نسبة ٥٪ من حجم المنظومة ، وأضاف أن الدولة تطمح في أن تصل هذه النسبة إلى ٢٠٪ بشرط أن تكون الجامعات الجديدة في تخصصات غير تقليدية وشدد على ضرورة وجود إطار قانوني ينظم العلاقة الحاكمة لمنظومة الجامعات الخاصة وأن تكون مصروفاتها مبررة، وطالب بمنحه الفرصة للاطلاع ودراسة قانون الجامعات الحالي والمقترحات المطروحة للقانون الجديد.

وأوضح أنه يفضل طرح المواد التي تشكل عوارا في القانون الحالي للمناقشة وتعديلها من أجل البدء في تحسين المنظومة لحين صياغة قانون جديد، وأكد أنه لا يملك سلطة الانفراد بالقرارات.

وقال: لا أملك غير صوت واحد في المجلس الأعلى للجامعات. جاء ذلك خلال لقائه بالصحفيين حيث شدد على أنه لن يتم فصل عضو هيئة تدريس لم يترق لدرجة عليا بعد تخطيه السنوات المحددة له، موضحا أن المتعارف عليه أنه في حالة عدم ترقى عضو هيئة التدريس لدرجة عليا في الوقت المحدد يتم إحالته لوظيفة إدارية.  

وأضاف أنه سيتم خلال الفترة القليلة القادمة دراسة أسباب تعثر الكثيرين في الحصول على الماجستير والدكتوراه ومساعدتهم في تخطى هذه العوائق، وأكد عبد الغفار أن الارتقاء بمنظومة البحث العلمي وتحقيق عائد اقتصادي للدولة يحتل الأولوية الأولى لديه، وأشار إلى أن مصر تمتلك قدرات بحثية كبيرة تحتاج إلى استغلالها بالشكل الأمثل.

وأوضح أنه يجرى حصر الكوادر الموجودة بالمراكز البحثية للتعرف على القوة الشبابية الموجودة بها من أجل تقديم كافة الدعم لها، إضافة إلى توحيد الجهود البحثية في المراكز البحثية بمختلف الوزارات والجامعات لخدمة أهداف الدولة، وأثناء اللقاء الذي حضره د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي وعد الوزير بزيارة كافة المراكز التابعة للوزارة للتعرف على مشاكلها على أرض الواقع، وأكد أنه سيتم العمل على تحقيق الربط بين البحث العلمي والصناعة  من خلال منح حوافز لرجال الصناعة للاستثمار في البحث العلمي، والسماح للجامعات بالشراكة مع القطاع الخاص فى هذا المجال.
د. طارق شوقى:أدرس المشاكل المزمنة.. ولن أسمح بابتزاز المدارس الخاصة للأهالى

قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني دعوة وزراء التعليم السابقين لاحتفالية خلال الأسابيع القادمة، موضحا أنه تقليد جديد يرسخ لاحترام الجهد الذي بذلوه خلال الفترة الماضية.
وأشار الوزير إلى انه يعكف حاليا على دراسة الملفات الساخنة والمشاكل المزمنة فى المنظومة التعليمية وعلى رأسها تطوير المناهج وكثافة الفصول والدروس الخصوصية ومصاريف المدارس الخاصة والدولية.

وأوضح أن رؤية مصر ٢٠٣٠ هي إستراتيجية الحكومة التي تسير عليها الوزارة فيما يخص التعليم، لكن الأهم هو التطبيق والتنفيذ وأكد انه لا يملك عصا سحرية لحل المشكلات لكنه سوف يضع خطة لحلها، بحيث يستعيد التعليم متعته، ولو كان ذلك على حساب تقليل مناهج الكيمياء والفيزياء.

ودعا كل أطراف العملية التعليمية من المعلمين وأولياء الأمور والطلاب والمجتمع المدني للمشاركة في حلم تأسيس نظام تعليمي أفضل يمنح أبناءنا فرصة أكبر للنهوض والتنمية، لأن البناء يحتاج إلى مشاركة الجميع، واستشهد بالتعليم في فترة الخمسينيات والستينيات الذي أنتج جيلا من العلماء والمفكرين والمبدعين وأكد أنه استفاد شخصيا من هذا التعليم الذي تدهور حاليا وتراجع بشكل كبير.

وأضاف أن المنظومة التعليمية تضم 20 مليون طالب ومليونا و200 ألف معلم، وأوضح أنه سوف يعمل على خطين رئيسيين للتطوير، أولا تطوير المنظومة الحالية، والثاني تأسيس نظام تعليمي جديد يحقق كل الطموحات ويسعى لتغيير شكل المدارس لتكون أجمل وتطرق إلى ما شاهده في سنغافورة التي جعلت المدارس هي أجمل مباني المدن وزينتها بكتابات تحمل أهداف التعليم ورسالة المدرسة والقيم والمبادئ التي تندرج في المنظومة التعليمية.
وشدد الوزير على أنه لن يسمح بابتزاز المدارس الخاصة والدولية لأولياء الأمور وزيادة المصروفات بطريقة عشوائية.

وأضاف أن الدولة تضع ميزانية ضخمة للتعليم، والأهالي يدفعون مليارات الجنيهات سنويا للدروس الخصوصية، وهو أحد لوغاريتمات المنظومة الحالية التي يجب أن تتغير لكن بدراسة متأنية وليس قرارات فجائية.

وفيما يخص مرتبات المعلمين، أكد أن التدريس يجب أن يكون أعلى وظيفة اجتماعية في مصر وهو ما فعلته كل الدول المتقدمة، وقال سنخوض طريق تحسين المرتبات فورا، ولكننا حاليا مقيدون بميزانية محددة، ويجب أن نستحدث أفكارا خارج الصندوق لزيادة مرتبات المعلمين.

وكان شوقي قد اتخذ أول قراراته، بتجميد قرار الهلالي الشربينى الوزير السابق، الذي أنهى ندب موظفي المركز التكنولوجي والفيديو كونفرانس بمقر ديوان الوزارة، وذلك لحين دراسته.
وزير الإسكان يعنف مدير محطة مياه الفسطاط لسوء النظافة

وفوجئ العاملون بمحطة مياه الفسطاط بسيارة وزير الإسكان على باب المحطة، حيث نزل منها د. مصطفى مدبولي ودخل المقر الإداري واصطحب معه مدير المحطة في جولة موسعة وعنَّف وزير الإسكان مدير المحطة لسوء نظافة المقر الإداري وتكدس أكوام المخلفات في الشوارع والطرقات الخلفية للمحطة وطالبه بالانتهاء من نظافة جميع أنحاء المحطة على الفور ورفع المخلفات، قائلاً: سأرسل مسئولي مكتب المتابعة للتأكد من تنفيذ هذه الملاحظات.
واطلع الوزير خلال زيارته للمحطة على نتائج آخر العينات التى تم تحليلها للمياه وتأكد من مطابقتها للمواصفات .
وزيرة التخطيط عقب اجتماعها مع رئيس الوزراء: تطوير الجهاز الإدارى لمكافحة الفساد والخطة السنوية للحكومة أمام البرلمان نهاية مارس القادم

وفي نفس السياق أكدت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط  والمتابعة والإصلاح الإدارى أنها لم تطلع على كافة ملفات الوزارة حتى الآن وأشارت الى أنه سيتم إرسال الخطة السنوية للحكومة للعام المالي القادم الى البرلمان قبل نهاية مارس.

وشددت على أن تطوير الجهاز الإدارى للدولة يعمل على مكافحة الفساد عن طريق تقليل تعامل الموظفين مع العنصر البشرى وأوضحت أنها التقت مع الوزير السابق أشرف العربى لمدة ساعتين وأنه لن يكون اللقاء الأخير. جاء ذلك فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء.

وأوضحت الوزيرة أنها ناقشت خلال اجتماعها الأول مع المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء  تطوير منظومة التخطيط حتى يشعر المواطن بتحسن فى الخدمات المقدمة له، والتيسير عليه  وأكدت أن هناك التزاما باستراتيجية 2030 كما سيكون هناك ربط لمنظومة التخطيط ببرنامج عمل الحكومة، بالإضافة الى وضع آليات جديدة لمتابعة مشروعات الحكومة.  وخلال اجتماعها مع رئيس الوزراء ناقشت الوزيرة برامج تطوير الجهاز الإدارى للدولة، بما يضمن تخفيف  الأعباء على العاملين، وحل مشاكلهم وتلبية مطالبهم.  وأكدت  أن مجلس الدولة انتهى من مراجعة اللائحة التنفيذية لمشروع قانون الخدمة المدنية، مشيرة إلى ان هناك ملاحظات سيتم دراستها، وأضافت ان التعديلات على اللائحة سيتم عرضها فى اجتماع مجلس الوزراء القادم.
عمر مروان : مهمتنا متابعة مشروعات القوانين وتوثيق العلاقات مع النواب
أعلن المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، أن  الاختصاص بإعداد مشروعات القوانين خاص بوزارة العدل وتشارك الوزارة فى ذلك لتكون على بينة منها تحقيقا لمبدأ الصالح العام.

وأضاف الوزير عقب لقائه المهندس شريف اسماعيل رئيس  مجلس الوزراء امس  أن الوزارة ستتولى متابعة مشروعات القوانين لدى مختلف الجهات بالإضافة إلى ضرورة العمل على توثيق العلاقة مع مجلس النواب وحل مشاكلهم وتلبية طلباتهم  فى حدود الإمكانيات المتاحة واحترام اختصاصهم الدستورى فضلا عن التواصل مع الجهات والهيئات المختلفة  مشيرا إلى أنه سيعقد عدة لقاءات مع النواب خلال الأسبوع الجارى .

 

شارك الخبر على