ثورة العراق الصامتة ليست الأولى.. ٦ دول تظاهرت دون كلام

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

لم يكن العراقيون أول من استخدم فكرة المظاهرات الصامتة للاحتجاج، بل سبقهم العديد من شعوب العالم؛ وشارك الآلاف من العراقيين في مظاهرات صامتة في العاصمة بغداد ومحافظات أخرى دعا إليها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، وذلك بعد مقتل 5 من أنصار الأخير وإصابة 174 آخرين في اشتباكات بين أتباعه وقوات الأمن العراقية، السبت الماضي.

حمل المتظاهرون لافتات ضد الفساد الحكومي تطالب بإجراء تعديلات تتعلق بالنظام الانتخابي، واندلعت الاشتباكات بعدما حاول المتظاهرون عبور جسر يصل إلى المنطقة الخضراء، التي توجد بها معظم المقار الحكومية الرئيسية والبعثات الدبلوماسية.

وفي التقرير التالي نرصد 6 دول تظاهرت في صمت..

اليونان

في سبتمبر 2015 شهدت اليونان حالة تضامن مع اللاجئين الذين يدخلون أراضيها أملًا في العبور إلى دول وسط وشمال أوروبا الغنية، وخرجت مظاهرة صامتة نظمتها حركات تضامن وأحزاب يسارية وناشطون إنسانيون يونانيون أمام البرلمان اليوناني، طالبت الحكومة بفتح الحدود أمام اللاجئين وتوفير المأوى والرعاية الصحية لهم.

انطلق المتظاهرون في مسيرة حملوا فيها الشموع من أمام مبنى البرلمان، وسط العاصمة أثينا، إلى مبنى ممثلية الاتحاد الأوروبي، حيث بقيت فترة وجيزة من الزمن قبل أن تتفرق بسلام دون تسجيل أي حوادث.

فرنسا

في مارس 2016 نظم بعض المهاجرين الإيرانيين مظاهرات صامتة عبروا فيها عن سخطهم ضد قيام السلطات الفرنسية بهدم الجزء الجنوبي من مخيم كاليه -شمالي البلاد- ورفعوا لافتات تندد بوضعهم وعدم احترام حريتهم في التنقل والهجرة وبلوغ المملكة المتحدة حيث يريدون الاستقرار.

وفي يناير 2015 شهدت باريس أيضًا مظاهرات صامتة على خلفية المذبحة الإرهابية التي تعرض لها مقر صحيفة "شارلي إيبدو" الأسبوعية، وأسفرت عن مصرع 12 شخصًا من العاملين بالصحيفة.

وكانت المظاهرة نُظمت بناءً على دعوات انتشرت على الشبكات الاجتماعية، وحمل أغلب المشاركون فيها لافتات كتبت عليها عبارة "أنا شارلي"، واتسمت أجواء المظاهرة بالحزن الشديد حيث بكى الكثير منهم وهم يحملون نسخًا من "شارلي إبدو" بين أيديهم.

بريطانيا

في مارس 2016 نظم العشرات بمدينة هارلو -شمال شرق لندن- مسيرات صامتة لإحياء ذكرى رجل بولندي قُتل فيما اعتبر كجريمة كراهية.

وكان أركاديوش جوزفيك، 43 عامًا، تعرض لهجوم في الشارع وأصيب بجروح بالغة في الرأس، أدت إلى وفاته في المستشفى، كما تعرض بولندي آخر كان معه لإصابات غير خطيرة، وتم اعتقال 6 مراهقين في إطار التحقيق بهذه الجريمة التي شكلت صدمة للجالية البولندية في بريطانيا.

احتجاجات ضد الاحتلال الإسرائيلي

في يوليو 2006 استمرت الاحتجاجات الصامتة لعدة أيام بعدد من عواصم العالم تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على لبنان، شارك لبنانيون في عدد منها، فيما نظمت في بريطانيا 11 تظاهرة صامتة للاحتجاج على الهجوم المستمر على بيروت.

البحرين

في أكتوبر 2011 شهدت البحرين مسيرات صامتة رفع خلالها المتظاهرون صور معتقلين وطالبوا بخروج ما أسموه "الاحتلال السعودي" من بلادهم.

كان القضاء البحريني رفض طلبًا تقدمت به المحاميتان ريم خلف وحنان العرابي، للكشف عن سبب الاستمرار في احتجاز مجموعة من النساء اعتقلن خلال تظاهرة في مجمع السيتي سنتر التجاري في العاصمة "المنامة".

المغرب

في نوفمبر 2016 شهدت المغرب مسيرة شموع صامتة جابت شوارع منطقة الحسيمة -شمال البلاد-؛ بسبب مقتل بائع أسماك طحنته شاحنة نفايات، خلال محاولته منع عناصر أمنية من مصادرة بضاعته بدعوى أنها مخالفة.

شارك بالمسيرة الصامتة، التي انطلقت من الساحة الكبرى وسط المدينة، حوالي 30 ألف متظاهر، حملوا شموعًا أضاءت شوارع المدينة الساحلية.

وتوقف موكب الشموع دقيقة صمت، أمام المحكمة الابتدائية ومقر الأمن الإقليمي، الذي كان مسرحًا لحادث الوفاة المأساوية لبائع الأسماك محسن فكري، حيث تمت قراءة سورة الفاتحة بشكل جماعي في جو مهيب، لينتهي مسار المسيرة بالساحة الكبرى التي انطلقت منها، حيث احتشد المحتجون، ورددوا شعارات سياسية ضد النظام، وشعارات تطالب بمحاسبة كل المتورطين في مقتل فكري.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على