أسامة هيكل قانون تنظيم الصحافة والإعلام ليس نهاية المطاف ولكنه مرحلة أولى

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

  

قال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب "إن قانون تنظيم الصحافة والإعلام ليس نهاية المطاف ولكنه مرحلة أولى ، وبالتالي إذا اعتبرنا هذا القانون هو نهاية المطاف فنحن لم نقم بأي شيء".
وأضاف هيكل " إن قانون تنظيم الإعلام خرج بعد ولادة متعثرة ، فهناك من يستفيد بهذا التأخير ، بسبب فوضى الإعلام والقنوات الفضائية ، كما أن الإعلام يتطور بسرعة كبيرة".
جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته الجامعة البريطانية بمصر اليوم الخميس حول قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام بالقاهرة.
وتابع " إننا نسير ببطء شديد ، فكان من المفترض أن يصدر في 26 يناير الماضي ، كما أن هذا القانون نال من الحوار المجتمعي ما لم يناله أي قانون آخر ، لأنه يناقش منذ أن كان المهندس إبراهيم محلب رئيسا لمجلس الوزراء".
من جانبه ، أكد د. محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية أن هذا المؤتمر يعتبر الأول من نوعه لتنظيم العمل الإعلامي في مصر.
وذكر " إننا في أشد الحاجة لهذا القانون وإن هذا القانون بناء على ما نص عليه الدستور ، وإن المجالس الثلاثة (المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام) هي ممارسات دولية في العديد من دول العالم وذلك لضبط المنظومة الإعلامية ، ولا بد من الاستفادة من تجارب الدول الأخرى من خلال المجالس الثلاثة".
من ناحيته ، قال د. حسن عبد الحميد عميد كلية القانون بالجامعة البريطانية " إن هذا المؤتمر يناقش مسألة مهمة في تنظيم السوق الإعلامي لأن الإعلام حاليا يمس الأمن القومي المصري ، فالاتجاه كان لإلغاء وزارة الإعلام وتأسيس هيئات أخرى للصحافة والإعلام ، والغرض اليوم من المؤتمر هو الحديث عن الهيئة التنفيذية ومساعدة المشرع في وضع تلك اللائحة ، فيجب وضع التفاصيل اللازمة لتنفيذ هذا القانون".
 

شارك الخبر على