شريف الشافعي مثلنا مصر في «الجنادرية» بـ١٥ أمسية شعرية

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

أعرب الشاعر المصري شريف الشافعي عن تقديره لدور المملكة السعودية بعد استضافة الرياض مصر ضيف شرف المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في دورته الواحدة والثلاثين.

وانطلقت فعاليات المهرجان في الثاني من شهر فبراير الحالي والتي تستمر حتى السابع عشر من نفس الشهر.

وقال الشافعي، الذي يشارك ضيفا بالمهرجان، إن الجناح المصري في "الجنادرية" شهد حتى الآن 15 أمسية لشعراء مصريين.

وأوضح الشافعي في تصريحاته لـ"التحرير" أن الفعاليات الثقافية والفنية بالجناح المصري تحمل عنوانًا يشير إلى التنوع هو "مصر.. أصالة.. معاصرة"، وتتعدد ما بين الأمسيات الشعرية، بالفصحى، والعامية، وقصائد البادية من محافظات مصر المختلفة، والعروض الفنية بمشاركة فرق: التنورة، والنيل للموسيقى الشعبية، وأسوان للفنون الشعبية، وأوركسترا بيت العود العربي، وسوهاج للفنون الشعبية، وموسيقى عربية، والوادي الجديد، والسباعية للإنشاد الديني، وغيرها.

والمشاركة الشعرية المصرية تتمثل في وفد من شعراء الفصحى والعامية والبادية، وتحظى الأمسيات اليومية بصدى طيب وتفاعل إيجابي مع الحضور، خصوصًا أنها تقام على مسرح مكشوف في مواجهة زوار القرية التراثية بالجنادرية. 

والمشاركون المصريون في "الجنادرية" من شعراء الفصحى كل من الدكتور محمد أبو دومة، وعماد غزالي، وحسين القباحي، وشريف الشافعي، وشيرين العدوي، وفارس خضر، ومحمود شرف، ومن شعراء العامية: رجب الصاوي. 

وقدمت منصة الجناح المصري لجمهور الحضور الشاعر محمد الرفاعي، أحد الأصوات الشعرية اللافتة من جيل الشباب.

أما شعراء البادية المشاركون، فهم كل من: محمود درويش، وحمدان فريج، ومشتهر أبو حامد، وإبراهيم سلومة، وعبدالقادر ظريف (قدورة العجني)، وسليم سليمان، وأبو عامر السيد، وعصام ياسين، وعطية سليمان، وغيرهم.

من جهة أخرى، شهد "صالون مجدي شحاتة الثقافي" بالرياض إقامة عدد من الأمسيات الشعرية، على هامش مهرجان "الجنادرية"، في قاعة مكتب جامعة القاهرة بالرياض، بحضور شعراء الفصحى المشاركين بالمهرجان، وأبناء الجالية المصرية في العاصمة السعودية، وعدد من الشعراء المصريين المقيمين في الرياض، وقد أدار الأمسيات وشارك فيها الشاعر المصري المقيم بالمملكة السيد الجزايرلي.

يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر أمرًا باستضافة جمهورية مصر العربية، كضيف شرف مهرجان "الجنادرية 31" للعام 2017. 

وقال خادم الحرمين خلال جولته بالجناح المصري في فعاليات حفل الافتتاح الذي شهده وزير الثقافة حلمي النمنم، «إن مصر عادت من جديد».

وخلال مؤتمر صحفي قال السفير ناصر حمدي إن المشاركة المصرية لهذا العام متشعبة، ومتعددة الفعاليات.

وتبلغ مساحة الجناح المصري نحو 2500 متر مربع، تم تقسيمها إلى 20 جناحًا صغيرًا، من أهمها: الجناح الخاص بالعمارة الإسلامية، جناح مصلحة سك العملة، وخيمة العريش، وجناح مصر للطيران، وجناح مشروع تنمية قناة السويس، وجناح العاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها.

شارك الخبر على