شذى وسكينة ومريم وشيماء وفوزية يناقشن أطروحاتهن لماجستير الاعلام عن بُعد

ما يقرب من ٤ سنوات فى البلاد

انطلقت يوم الثلاثاء (9 يونيو 2020م) مناقشات أطروحات ماجستير الإعلام في قسم الإعلام والسياحة والفنون في جامعة البحرين، وذلك عن طريق الاتصال المرئي.

وتسلط الرسائل العلمية الخمس الضوء على قضايا مرتبطة بالصحافة وشبكات التواصل الاجتماعي.

وجرت مناقشة أربع أطروحات علمية على مدى اليومين الماضيين، ومن المقرر ختام المناقشات يوم الخميس بأطروحة خامسة.

وقال رئيس قسم الإعلام والسياحة والفنون الدكتور كمال محمود الغربي: "إن قسم الإعلام والسياحة والفنون وضع خطة زمنية للمناقشة تمتد لثلاثة أيام (9-11 يونيو)، وتشمل خمس مناقشات تتم جميعها عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك انسجاما مع قرار الجامعة المتعلق بتنظيم مناقشات أطروحات الماجستير عن بعد تفادياً لتأخير طلبة برامج الماجستير ومراعاة لمصالحهم".

ونوه إلى أن القسم التزم بالخطوات الإجرائية بشأن ضوابط المناقشة الصادرة عن عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، مشيراً إلى تنظيم ورشتي عمل لتدريب الطلبة وأعضاء لجان المناقشة على استخدام منصَّة الاتصال والتعلُّم المعتمدة في الجامعة، وهي منصّة مايكروسوفت تيمز".

وأفاد د. الغربي بأن القسم استهل سلسلة المناقشات يوم الثلاثاء (9 يونيو 2020م) بمناقشةٍ أولى للطالبة شذى عبدالله المرادي، وثانية للطالبة سكينة الطوّاش، وذلك بحضور الدكتورة ديانا الجهرمي، مديرة مكتب ضمان الجودة في الكلية الذي يشرف على العملية التنظيمية.

ووسمت أطروحة الطالبة شذى المرادي بعنوان: "دور التربية الإعلامية في تكوين القيم المعرفية في ضوء الاستخدام الرقمي: دراسة شبه تجريبية". في حين جاء عنوان أطروحة الطالبة سكينة الطواش بعنوان: "استخدامات الجمهور الخليجي للتحقيق والإشباعات المتحققة منه: دراسة تحليلية ميدانية".

وبحسب د. الغربي فقد امتدَّت المناقشة الأولى لساعتين ونصف، فيما امتدَّت الثانية لساعتين واتَّسمت كلا المناقشتين بالانسيابية والسلاسة ولم تُسجَّل أية مشكلات تقنية أو عوائق فنيّة في الاتصال بالطالبتين أو بالممتحن الخارجي.

أما اليوم الثاني فشهد مناقشة أطروحة الطالبة مريم حسن المحميد التي جاءت بعنوان: "صورة مملكة البحرين لدى النخب السياسية في وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة تطبيقية". كما جرت مناقشة الطالبة شيماء العلوي بشأن أطروحتها الموسومة بعنوان: "الوظيفة الإخبارية لصور الصفحة الأولى لصحف مملكة البحرين في ضوء اهتمامات الجمهور: دراسة تحليلية ميدانية".

أما الأطروحة الخامسة والأخيرة المقرر مناقشتها يوم الخميس (11 يونيو 2020م) فتعود إلى الطالبة فوزية محمد حاجي، وتبحث "دور حسابات الإنستجرام للصحف اليومية البحرينية في توعية طلاب الثانوية بالقضايا المجتمعية: دراسة تحليلية ميدانية".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على