منافسات الدور الرئيسي لبطولة قطر توتال المفتوحة لتنس السيدات تبدأ الاثنين

حوالي ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 12 فبراير /قنا/ تبدأ غدا الإثنين منافسات الدور الرئيسي لبطولة قطر توتال المفتوحة لتنس السيدات "الدوحة 2017" التي ينظمها الاتحاد القطري للعبة حتى يوم 18 فبراير الجاري على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش بمشاركة كبيرة من المصنفات الأوليات عالميا. 
تشارك في البطولة، التي أقيمت نسختها الأولى في عام 2001 كأول بطولة للسيدات في منطقة الشرق الأوسط، كوكبة من المصنفات تضم الألمانية أنجليك كيربر المصنفة الأولى للبطولة والثانية عالميا والتي ستواجه لاعبة متأهلة من الدور التمهيدي. 
كما تشارك في البطولة أيضا كل من التشيكية كارولينا بلسكوفا المصنفة الثانية للبطولة والثالثة عالميا، والسلوفاكية دومينيكا كابلكوفا المصنفة الثالثة للبطولة والخامسة عالميا، والبولندية انييسكا رادافانسكا الرابعة للبطولة والسادسة عالميا، واللاعبة الاسبانية جاربين موجوروزا المصنفة الخامسة للبطولة والسابعة عالميا. 
ومن جهته قال السيد سعد المهندي مدير البطولة، في تصريح له اليوم :"إن بطولة قطر في نسختها الجديدة تحظى بباقة كبيرة من اللاعبات المصنفات اللاتي يسعين جميعا إلى اعتلاء منصة التتويج في قطر والظفر بلقب الصقر الذهبي، خاصة أن بطولة قطر مصنفة تحت فئة 500 نقطة ". 
واستبعد المهندي أن يؤثر غياب الأمريكية سيرينا ويليامز المصنفة الأولى عالميا والرومانية سيمونا هاليب المصنفة الرابعة عالميا على أحداث البطولة، مؤكدا أن اللاعبات المشاركات كفيلات بجعل النجاح حليف البطولة مثل كل عام .. كما ستسعى كل لاعبة الى تحقيق اللقب في ظل غياب سيرينا ويليامز وسوف يستمتع الجميع بالأداء العالي لبقية المصنفات اللاتي سيتألقن، وسيسعين للتويج باللقب في دولة قطر. 
من جانبه، أكد السيد محمد السبيعي رئيس اللجنة الإعلامية للبطولة أن مجمع خليفة الدولي أصبح في أبهى صورة له استعدادا لانطلاق الدور الرئيسي للبطولة غدا، لافتا إلى أن المجمع يعد تحفة رياضية بكل المقاييس، إذ يسع الملعب الرئيسي لسبعة الاف متفرج، بخلاف الملاعب الفرعية العديدة التي تبلغ 20 ملعبا، وتم تجهيزها أيضا لانطلاق المنافسات. 
وقال السبيعي إنه تم تجهيز قرية الجماهير وقرية كبار الزوار ومنطقة الأطفال، حيث يتحول المجمع لوجهة تفاعلية وترفيهية للتنس.. مضيفا أن قرية الجماهير تقدم العديد من وسائل المتعة والترفيه لجميع أفراد الأسرة، وبعيدا عن الملاعب والمباريات، يمكن للجماهير المشاركة في العديد من الفعاليات بقرية الجماهير. 
وأكد أنه تم أيضا تجهيز مركز إعلامي عالمي يضم كافة الوسائل التقنية لتسهيل عمل الصحفيين الأجانب والمحليين. 
يشار الى أن اللاعبة الإسبانية كارلا سواريز نافارو توجت بلقب بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس للسيدات العام الماضي بفوزها على اللاعبة اللاتفية ايلينا اوستبنكو بمجموعتين لواحدة في المباراة النهائية للبطولة بواقع 6 / 1 و 4 / 6 و 6 / 4 ، وكان اللقب هو الأول للاعبة الإسبانية في قطر والثاني في مسيرتها الاحترافية بعد لقب بطولة استوريل البرتغالية عام 2014 . 
وفيما يلي أسماء بطلات نسخ بطولة قطر الماضية. 
عام 2016 الاسبانية كارلا نافارو ، 2015- لوسي سافارروفا – التشيك ، 2014- سيمونا هاليب- رومانيا،2013 فيكتوريا ازارنكا- بلاروسيا ، 2012- فيكتوريا أزارنكا - بيلاروسيا ، 2011- فيرا زفوناريفا -روسيا ، 2008- ماريا شارابوفا - روسيا ، 2007- جستن هينين - بلجيكا ، 2006-ناديا بيتروفا- روسيا ، 2005 ماريا شارابوفا - روسيا ، 2004- أنستزيا ميسكينا - روسيا ، 2003-أنستزيا ميسكينا- روسيا ، 2002-مونيكا سيليز- الولايات المتحدة ، 2001- مارتينا هينجيز - سويسرا. 
وفي تصريحات لها اليوم أكدت اللاعبة الألمانية انجليك كيربر المصنفة الثانية عالميا والأولى لبطولة قطر توتال المفتوحة للتنس أنها ستسعى بكل قوة الى التقدم للأمام ونحو التتويج بلقب بطولة قطر، خاصة بعد خروجها من بطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الاربع الكبرى مؤخرا. 
وقالت كيربر إنها ستسعى ايضا الى استعادة المركز الأول في التصنيف العالمي لرابطة اللاعبات المحترفات مؤكدة " بالطبع، يحظى هذا الأمر بأهمية كبيرة بالنسبة لي، ولكن إذا ما قدمت مستوى جيدا فإنني سأحقق نتائج جيدة وهذا هو المهم بالنسبة لي.. ويجب علي أن أفوز بالمباريات مرة أخرى، وأن أستعيد ثقتي بنفسي وسنرى ما الذي سيحدث لاحقا في الأشهر المقبلة". 
وعن اللاعبة التي تتوقع مواجهتها في أول مباراة لها في بطولة قطر قالت إنها تعرف جميع اللاعبات .. مضيفة " بالطبع إذا ما أتيحت أمامي الفرصة، سأشاهد أجزاء من مبارياتهن ولكن في نهاية الأمر، أن اعرف كيف تلعب جميع اللاعبات، فهذا الأمر ليس بالصعب". 
وعن شعورها بعد الخروج من بطولة أستراليا المفتوحة، قالت كيربر" أشعر الآن بأنني على ما يرام، بالطبع سيكون الدور الأول صعبا في قطر؛ لأننا يجب أن نعتاد على أجواء البطولة مرة أخرى." ومن جهتها اكدت اللاعبة البولندية آنيشكا رادفانيسكا أنها حصلت على راحة لمدة يومين فقط بعد بطولة أستراليا المفتوحة للتنس ثم عادت للملعب مرة أخرى لتبدأ أسبوعين من التدريبات ركزت خلالها على الجانبين الفني والبدني. 
وعن التغييرات التي أجرتها اللاعبة على طريقة أدائها وخاصة قيامها بتغيير نوعية المضرب، قالت رادفانيسكا "حسنا أنا أحاول بالطبع القيام بهذه التغييرات. أعتقد أن قرار تغيير المضرب كان صعبا ، خاصة بعد كل هذه السنوات التي كنت ألعب خلالها بنفس المضرب. ولكن أعتقد أنه خلال العام الماضي، قررت القيام ببعض التغييرات". 
من جانبها اكدت اللاعبة السلوفاكية دومينيكا شيبولكوفا أنها تتطلع لخوض المباراة الأولى ببطولة قطر توتال المفتوحة للتنس، فمن خلال الفوز بالمباريات فقط، يمكنها أن تكتسب المزيد من الثقة في نفسها. 
وعن أدائها القوي في الموسم الماضي، قالت اللاعبة شيبولكوفا" لقد كنت أحاول حقا التركيز على المباراة التالية التي تنتظرني. ولم أكن أنظر بكثير من الانتباه إلى النتائج، بالطبع، تمنحنا النتائج القوية المزيد من الثقة ولكنني كنت أسعى لتحقيق المزيد في العام الماضي. ولم أكن راضية عن مستوى أدائي". 
وبشأن احتلالها للمرتبة الخامسة في الترتيب العالمي للاعبات التنس المحترفات وعما إذا كانت تشعر بأنها أصبحت الآن إحدى أفضل لاعبات التنس في العالم، قالت اللاعبة " أجل بالطبع، يجب علي أن أفكر في هذا الأمر لأنني أشعر به. فأنا أتواجد الآن في مرتبة مختلفة. ويتوجب علي الآن أن أعتاد عليها لأنها المرة الأولى التي أصل فيها إلى هذا المركز". 
وحول قدرتها على الصعود في التصنيف العام لرابطة اللاعبات المحترفات اكدت اللاعبة السلوفاكية "بالطبع، فأنا مقتنعة بنسبة مائة في المائة بقدرتي على الصعود في الترتيب العام. هذه هي العقلية التي يجب علي التحلي بها. فأنا أحتاج لهذه العقلية وأحتاج لتحسين مستوى أدائي باستمرار". 

شارك الخبر على