ندوة الاخبار المسائي قراءة في الوضع التركي

ما يقرب من ٨ سنوات فى أخبار اليوم

 

نظمت جريدة الأخبار المسائي ندوة بعنوان "تركيا.. الانقلاب العسكري والانقلاب الأردوغاني المضاد.. ماذا بعد؟ "
ادار الحوار الكاتب الصحفي محمد القصبي وتطرقت الندوة اإلى محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها الجيش التركي ضد الرئيس رجب طيب أردوغان والانقلاب المضاد الذي يقوده الرئيس التركي ضد مؤسسات الدولة، ومدى تأثير ذلك على سلامة الوضع الداخلي، وانعكاسه على طموحات أردوغان الإقليمية، ودور أنقرة في الإقليم، وعلى فرص تركيا في الانضمام للاتحاد الأوروبي، خاصة بعد الهجمات الشرسة التي شنها الرئيس التركي على العواصم الأوروبية، وهل يمكن أن تتردى الأحوال في تركيا إلى حد اندلاع حرب أهلية بتشجيع خفي من قبل قوى إقليمية ودولية ترى من مصلحتها إضعاف الدولة التركية حتى تفقد تأثيرها الإقليمي؟ خاصة أن أنصار الداعية المعارض فتح الله جولن ينتشرون بقوة في مؤسسات الدولة والشارع التركي رغم الضربات العنيفة التي توجه لهم.
كما ناقشت الندوة الكيفية التي تناول بها الإعلام المصري الأحداث التركية، حيث يرى البعض أنه جانبه التوفيق في هذا الأمر، بل وأضر بالموقف المصري.
شارك في الحوار كل من السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية السابق، السفير حسن هريدي مساعد وزير الخارجية السابق، الخبير الإعلامي د حسن علي أستاذ الإعلام بجامعة إلمنيا، رئيس جمعية حماية المشاهد، د. مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية.

 

 

 

شارك الخبر على