قلق أممي حول أحداث مظاهرة بغداد

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

بغداد في 12 فبراير/ قنا/ أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق"يونامي"، عن قلقها إزاء إصابة عدد من المتظاهرين وأفراد القوات الأمنية في المظاهرة التي شهدتها العاصمة بغداد، أمس السبت. 
وأكدت"يونامي"، في بيان صحفي، " أن الحق في حرية التجمع السلمي هو حجر الزاوية في الديمقراطية ويتعين احترامه وحمايته من قبل المواطنين والحكومة والقوات الأمنية في كل الأوقات وتحت كل الظروف " .
وأوضحت "أن للمواطنين الحق في التعبير عن رأيهم والمطالبة بالإصلاح والتغييرات وأن يسمع صوتهم ، غير أنه ينبغي أن يتم ذلك بشكل سلمي مع الالتزام بالقانون وعلى الحكومة والقوات الأمنية احترام وحماية حق المواطنين في الاحتجاج السلمي والتحلي بضبط النفس".
وأشارت إلى بيان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي أكد فيه حق المواطنين في التظاهر السلمي مع الالتزام بالقانون والذي أقر فيه بمسؤولية الحكومة حيال حماية المتظاهرين وبأمن وسلامة المواطنين,مرحبة بقرار العبادي إجراء تحقيق علني حول" الأحداث المأساوية" التي وقعت أمس وملابساتها.
وكان أربعة مدنيين عراقيين ورجل شرطة، قد قتلوا ، وأصيب 327 آخرون بجروح، بينهم 7 من أفراد الشرطة في مظاهرة شهدتها بغداد أمس احتجاجاً على الوضع السياسي في البلاد، وللمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات وقانون الانتخابات.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على