مضبطة البرلمان «١٠ أغسطس» اللجنة العامة تنعقد للمرة الثالثة

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

شهد مجلس النواب، اليوم الأربعاء، اجتماع اللجنة العامة الثالث له منذ بدء انعقاد الدور الأول - التي قررت تأجيل موعد انعقاد الجِلسات المقبلة ليكون يوم الأحد 21 أغسطس 2016 الساعة الثانية عشر ظهرًا بدلًا من الأحد 14 أغسطس 2016، موضحة أن ذلك جاء بناءً على طلب النواب، ولما ارتأته الجِلسة.

اجتماع اللجنة العامة، كان برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وناقش جدول أعمالها موضوعين، الأول يتعلق بالنظر في اعتذار النائب مصطفى بكرى من عضوية لجنة القيم وترشيح من يحل محلّه، وتم ترشيح المستشار حسن بسيوني، بدلًا منه.

ولم يشهد المجلس جِلسته العامة، لكن استقبل محمود الشريف، الوكيل الأول لمجلس النواب، وسليمان وهدان، الوكيل الثاني للمجلس، بقاعة مجلس الشوري الملغى، وفدًا من أبناء المصريين المقيمين بفرنسا في إطار الزيارة التي نظّمتها وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج لمجلس النواب - كأحد أهم مؤسسات الدولة لربطهم بوطنهم الأم، بحضور الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، وفرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، ومي البطران، رئيس لجنة الاتصالات، والعديد من النواب.

أعرب الشريف - عن ترحيبه بشباب المصريين بالخارج، ونقل لهم تحية وتقدير الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، مؤكدًا أن البرلمان المصري من أعرق برلمانات العالم وأنه يولي اهتمامًا شديدًا بالشباب الذي يحظى بتمثيل مشرّف فيه، وكذلك المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.

حمّل الشريف، الشباب، أمانة نقل صورة حقيقية للعالم عن استقرار وأمن مصر في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، موجهًا من خلالهم تحية للشعب الفرنسي وقيادته على مواقفهم الداعمة لمصر.

وأكد سليمان وهدان، أن مصر دولة قوية ومتماسكة بفضل تلاحم شعبها بكل طوائفه، وأنها تسير على طريق نهضة اقتصادية واعدة وستصبح دولة عظمى على الأقل في منطقة الشرق الأوسط.

فيما أعربت الدكتورة نبيلة مكرم - عن خالص شكرها للبرلمان المصري؛ لاستضافة شباب المصريين بالخارج لاطلاعه على التجربة الناجحة للبرلمان الذي يمثل كل طوائف المجتمع المصري تمثيلًا عادلًا راقيًا، مناشدتهم بضرورة نقل صورة صادقة لنهضة واستقرار وطنهم الأم، خاصة أنهم خط الدفاع الأول عن مصر.

وانتقلت لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء - في زيارة ميدانية لمشروع الإسكان الاجتماعي بوادي النطرون، والمشروعات الاستثمارية والتنموية بالساحل الشمالي التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

تفقدت اللجنة مواقع العمل للوقوف على حجم الإنجاز الذي وصل إليه المشروع، في زيارة تستغرق 3 أيام من 10/8/2016 وحتى 13/8/2016.

وعلى مستوى اللجان النوعية، استكملت لجنة الخطة والموازنة خلال الاجتماع الذي عقدته مساء اليوم مناقشة مواد مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، بحضور عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، وعبدالمنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، والدكتور رمضان صديق، مستشار وزير المالية.

شهد الاجتماع، مناقشات مطولة حول المادة 30 من مشروع القانون الخاصة برد الضريبة، خاصة ما يتعلق منها برد الضريبة على السلع والخدمات التي يتم تصديرها إلى الخارج، حيث عرض أعضاء اللجنة ما طالب به المعنيون والمختصون خلال جِلسات الاستماع التي عقدتها اللجنة - بشأن ما يمكن أن ينتج عن اشتراط توريد قيمة الصادرات عبر الجهاز المصرفي المصري من مشاكل في حالة الصفقات التي تتم مع دول يصعب تنفيذ ذلك فيها.

وأكد نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أن الهدف ضمان دخول حصيلة الصادرات إلى البلاد عبر الجهاز المصرفي، بدلا من تسربها إلى السوق الموازية.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة تعتد بأي مستند تقدمه الشركات حاليًا لإثبات دخول حصيلة صادراتها إلى البلاد - كشرط لرد ضريبة المبيعات، بما في ذلك مستند صرف دعم الصادرات، كما تراعي الحالات التي تقوم بالتصدير إلى الدول التي يصعب إتمام التحويلات فيها عبر الجهاز المصرفي.

كما عقدت لجنة العلاقات الخارجية، اجتماعًا موسعًا؛ لمناقشة العديد من الموضوعات الهامة، منها ما تعلّق باقتراح السفير محمد العرابي، رئيس اللجنة، بإصدار بيان من اللجنة، يطالب فيه السفارات الأوربية - بتسهيل تأشيرات المصريين وحُسن معاملتهم.
ناقشت اللجنة، دعم السفيرة مشيرة خطاب، بعدما نوه رئيس اللجنة، بأنه سيقوم بزيارة إلى النمسا يومي 7 و 8 سبتمبر، لحضور مؤتمر دعم السفيرة، واقترح التنسيق مع البرلمان الإفريقي الذي يزور مصر أكتوبر المقبل، لدعم السفيرة وكذا توحيد كلمة المجموعة العربية بشأن انتخابها.

وفيما يتعلّق بجمعيات الصداقة؛ اتفق أعضاء اللجنة على تفعيل هذه الجمعيات لدعم الموقف المصري في المحافل الدولية، كما اتفقوا على مخاطبة وزارة الخارجية، لإرسال تقرير يومي للجنة عن الأحداث العالمية، خاصة ما يتعلق بالشأن المصري.

وحول العلاقات المصرية الإيطالية، طالبت اللجنة، بالاستفادة من النائب الإيطالي الذي يؤيد مصر والسعي لدى الدول الغربية لاعتبارها من الدول الآمنة، بينما اقترح بعض النواب - توجيه دعوة لرئيسة البرلمان الإيطالي التي تزعم الموقف ضد مصر في محاولة لإقناعها بتغيير موقفها.

وناقشت اللجنة، تطبيق نظام الترمين على الطلاب المصريين في الخارج، مطالبة بمخاطبة رئيس المجلس، ليتولى بدوره مخاطبة وزير الخارجية، لمعرفة سبب رفض المملكة العربية السعودية، تطبيق هذا النظام. 

 
 

شارك الخبر على