تطبيق موبايل يحذرك من وجودك قرب مصاب بـ«كورونا»

ما يقرب من ٤ سنوات فى البلاد

استضاف المذيع الأميركي بيتر نافارو في برنامجه «نيوز رووم» على قناة فوكس نيوز، بعض مطوري تطبيق موبايل جديد اسمه «كونتاكت تراسر، لشرح فكرة عمله. ويعمل تطبيق «كونتاكت تراسر» على تتبع أماكن تواجد المصابين المسجلين بفيروس كورونا.

ومن ثم عندما تقوم أنت بتنزيل التطبيق على جهازك، فإنه يتتبع حركتك، ثم يصدر لك تحذيرا، إذا ما اقترب مكان وجودك من مكان أحد هؤلاء المصابين، بشكل قد يشكل خطرا على صحتك.

ويسمح التطبيق لمستخدميه بمعرفة الحالة الصحية للمتواجدين بالقرب منهم، من ناحية الإصابة بفيروس كورونا من عدمها، وفقا للإجراءات المعمول بها في الدولة، وبالتالي يفيد التطبيق في حماية مستخدميه من الاقتراب من المصابين بكورونا.

لكن كثيرا من منتقدي تطبيق «كونتاكت تراسر» أثاروا مشكلة أن التطبيق ينتهك خصوصية المستخدمين، لأنه يسمح بتتبع أماكن تواجدهم. إلا أن مطوري التطبيق قالوا إن خطورة فيروس كورونا تلغي مسألة الخصوصية.

فلا ينبغي تغطية حقيقة إصابة شخص ما بكورونا، فقط مراعاة لخصوصيته، خاصة إذا كانت هذه المراعاة قد تتسبب حتما في إصابة من يقتربون منه مكانيا، وفق ما تؤكده كافة التقارير الطبية.

كذلك يسعى مطورو التطبيق إلى الإبقاء على أسماء المصابين سرية، بحيث يبلغك البرنامج فقط بقرب المصاب، لكن دون الإفصاح عن هويته.

وهذا يعتمد بشكل كبير على درجة الإفصاح التي تعتمدها كل دولة. فمثلا من الواضح أن دولة كالصين لن تجد مشكلة في تعميم تطبيق كهذا على المستخدمين، بينما ربما يلاقي نفس التطبيق معارضة إذا ما تم استخدامه في الولايات المتحدة وأوروبا.

ويثير المنتقدين مشكلة أخرى، وهي أن المفترض أن أغلب المصابين المسجلين سيكونون داخل المحاجر الصحية، إلا أن مطوري التطبيق يردون بأن هذا التطبيق يفيد في حالة عجز الحكومات عن فرض الحجر الصحي المؤسسي القسري على المصابين، جراء تزايد أعدادهم بما يفيض عن قدرات المحاجر، وهو ما يحدث في كثير من المناطق التي تعجز عن إدخال المصابين في الحجر الصحي بشكل فوري.

ويؤكد مطورو التطبيق بأنه سيكون مفيدا تحديدا في حالة إنهاء إغلاق المناطق، حيث سيسمح بتحديد الأماكن المطلوب تعميقها بدقة كبيرة، في حالة اقتراب المصابين منها، بما يجعل جهود التعقيم أكثر تركيزا.​

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على