قبل «مولانا».. ٧ أفلام منعتها دول عربية بسبب «السياسة» و«الإباحية»

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

ضجّة كبيرة أثارها فيلم "مولانا" للكاتب الصحفي إبراهيم عيسي، قبل أيام قليلة بسبب منعه في ثلاث دول عربية، هي لبنان والكويت والإمارات، لمحتواه السياسي، ومناقشته قضية التداخل بين الدين والسياسة، وهو ما أثار غضب البعض.
ويستعرض "التحرير - لايف" هنا مجموعة من الأفلام المصرية التي منعت سابقًا في بعض الدول العربية لأسباب مختلفة، بعضها يتعلق بالسياسة أو ما وُصف بـ"المحتوى الإباحي"، ومن بينها:

1- يوم للستات

في ديسمبر الماضي، منعت دولة قطر عرض الفيلم المصري "يوم للستات"، بطولة الفنانة "إلهام شاهين" و"محمود حميدة" و"فاروق الفيشاوي" و"هالة صدقي" و"نيللي كريم" وغيرهم.

وأوضحت إلهام شاهين في ندوة صحفية أن سبب المنع "سياسي"، حيث أن لها مواقف معادية لتدخل قطر في الشئون المصرية والسورية أيضاً، على حد قولها.

2- حلاوة روح

في أبريل عام 2014 قررت دولتي الإمارات وقطر منع عرض فيلم "حلاوة روح" للفنانة اللبنانية "هيفاء وهبي"، بعد أيام قليلة من عرضه في السينمات، وذلك بعدما أثار الفيلم جدلًا واسعاً بسبب احتواءه على مشاهد خادشة للحياء تتنافى مع قيم وأخلاقيات وعادات المجتمع العربي، وفقًا لما ذكرته هيئة الرقابة هناك، كما طالبت العديد من الجهات المصرية بوقف عرضه أيضًا، وهو ما استجاب له رئيس الوزاء وقتها "إبراهيم محلب"، ولكن بعد أيام قليلة عاد الفيلم مرة أخرى لدور العرض.

3- مجنون أميرة

منعت دولة الكويت في يونيو من عام 2010، منع فيلم "مجنون أميرة"، للمخرجة إيناس الدغيدي، وبررت اعتراضها على الفيلم بأنه لا يصلح للعرض في دور العرض المحلية هناك، لتضمنه "مشاهد جنسية صريحة ودعوته إلى الإباحية".

4- بنتين من مصر

رغم أنه يناقش مشكلة العنوسة والبطالة، فإن فيلم "بنتين من مصر"، بطولة الفنانة زينة والفنانة الأردنية صبا مبارك، منع من العرض في دولة الكويت.

وأوضحت لجنة رقابة أفلام السينما بوزارة الإعلام الكويتية أن الفيلم يناقش قضايا جنسية ويحتوي على حوارات إباحية.
 

وذكرت اللجنة أن "معظم الحوارات في الفيلم، بالإضافة إلى مشاهد كثيرة، تدور في الأغلب حول قضايا جنسية بحتة، لا يمكن التطرق إليها بشكل علني".

5- حين ميسرة

أثار فيلم "حين ميسرة" للمخرج خالد يوسف جدلًا كبيرًا في يونيو عام 2008، حيث قررت لجنة رقابة الأفلام السينمائية في وزارة الإعلام الكويتية منع عرض الفيلم لتضمنه "الكثير من المشاهد المرفوضة رقابيا ودينيا"، وقرر أعضاء اللجنة منع الفيلم نهائيًا، وعدم الاكتفاء بحذف المشاهد المرفوضة به.
 

6- ليلة البيبي دول

أصدرت لجنة رقابة الأفلام السينمائية في وزارة الإعلام الكويتية قراراً في يوليو عام 2008 بمنع عرض فيلم "ليلة البيبي دول"، من إخراج عادل أديب، وبطولة الراحل محمود عبد العزيز ونور الشريف والفنانة ليلى علوي، وذلك لتضمّنه إشارات إلى تورط دول الخليج في الحرب التي شنَّتها الولايات المتحدة الأمريكية على العراق في عام 2003، بالإضافة لاحتواء الفيلم على "مشاهد إباحية".

7- الريس عمر حرب

أثار فيلم "الريس عمر حرب" ضجة كبيرة عند عرضه في عام 2008، ورغم تحقيقه أرباح عالية في مصر؛ فإن لجنة رقابة الأفلام السينمائية بوزارة الإعلام الكويتية رفضت عرض الفيلم لتصوير أكثر من 68% من مشاهده في صالات القمار، بالإضافة لاحتوائه على "جرعات لاأخلاقية مفرطة وجريئة".

شارك الخبر على