أسبوع برلماني ساخن.. بدأ بـ«سيارات عبد العال» وانتهى بتسريب الموازنة

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

عقد مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، جلستين الأسبوع الماضي، ناقش خلالهما عددًا من الطلبات المقدمة من النواب، وتقارير من اللجان النوعية بشأن بعض القضايا والاتفاقيات الموقعة من قبل الحكومة والرئاسة.. «التحرير» ترصد خلال التقرير الحالي أهم ما شهده البرلمان خلال الأسبوع الماضي.
استجواب الحكومة

تناول المجلس خلال جلسة الأربعاء الماضي، الاستجواب المُقدم من النائب محمد بدراوي ضد حكومة المهندس شريف إسماعيل، بشأن خطورة الوضع الاقتصادي، حيث شهدت الجلسة أزمة بين ممثلي الحكومة والنواب، أثناء بحث تحديد موعد لمناقشة الاستجواب.

وقال المستشار مجدي العجاتي، وزير شئون مجلس النواب، إن الاستجواب به عبارات عامة حول الوضع الاقتصادي، واصفاً ما جاء في طلب النائب بـ"رؤوس موضوعات".

وأكد الوزير أنه لا يعد استجوابا وإنما يكون في شكل مناقشة عامة بحضور رئيس الحكومة والوزراء لعرض كافة الحقائق أمام البرلمان، ما رد عليه رد النائب محمد بدراوي، قائلا: "الوزير وضع نفسه خصم وحكم"، وأشار إلى أن ما يقوم به الوزير إهانة للمجلس.

وأكد أن تحديد الاستجواب مسئولية البرلمان وليس الحكومة، قائلا "ليس من حق الحكومة التدخل في هذا الشأن" متابعا: "هذه إساءة بالغة للنواب والاستجواب اختصاص أصيل للمجلس"، منوهًا بأن ما ساقه في طلب الاستجواب ليس كلاما مرسلا، وإنما بأرقام ومستندات. وأشار إلى أن الحكومة مسئولة عن زيادة معدلات التضخم بشكل كبير، كما أن الحكومة تسيء استخدام السلطة والتصرف.

سيارات عبد العال

شهد المجلس أزمة وتصريحات متبادلة بين النائب محمد أنور السادات ورئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، بعدما تقدم النائب السادات بسؤال إلي رئيس المجلس حول إنفاق 18 مليون جنيه لشراء 3 سيارات ملاكي لرئيس المجلس ووكيليه، وتم تمويلها من موازنة العام المالي 2015/2016.

 ما دعا الأمانة العامة للبرلمان لإصدار بيان جاء ضمن سطوره إنه "قد رؤي شراء سيارتين مصفحتين أخرتين بدلا من شراء السيارتين المرسيدس اللتين كان سيتم شرائهما ضمن ال 25 سيارة، نظراً للضرورات الأمنية واستهداف الشخصيات الرسمية في الدولة من قبل الجماعات الارهابية،  بمبلغ 12 مليون".

تسريب الموازنة

أثار نشر عدد من الصحف الإلكترونية موزانة المجلس العامة، استياء "عبد العال"، الذي قال خلال جلسة أمس الخميس، إن تسريب تفاصيل الحساب الختامى للموازنة جريمة أمن دولة تستوجب المحاسبة، متابعًا: "على المجلس وأعضائه الانتصار للدستور واللائحة، هذه جريمة أمن دولة".

وأضاف "عبد العال" فى كلمته خلال الجلسة العامة للمجلس، المنعقدة الآن، قائلاً: "تفصيلات قانون العقوبات واضحة فى معاقبة ومحاسبة كل من سرب معلومة بحكم وظيفته، وإذا أُجبرت على هذا الطريق حفاظًا على هذا البرلمان، فلن أتردد لحظة فى اتخاذ كل الإجراءات التأديبية والجنائية، وهذا ما يلزم به الدستور والقانون".

فواتير الكهرباء

شهدت جلسة الخميس هجوم حاد من النواب علي وزير الكهرباء المهندس محمود شاكر، بسبب ارتفاع اسعار فواتير استهلاك الكهرباء وفقا لما جاء في طلب احاطه تقدم به النائب محمد عبد الغني، و طالب عضو مجلس النواب، وعضو تكتل 25/30، وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر بتوضيح أسباب ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء، وكذا توضيح طريقة حساب سعر فاتورة الاستهلاك، وطرق توزيعها، مشيرًا إلى أن الفاتورة عبارة عن لوغاريتمات يصعب على المواطن فهمها أو حسابها. فيما قال وزير الكهرباء، إن الوزارة استطاعت خلال الفترة الماضية إضافة قدرات كبيرة للتغذية الكهربائية، لكن تحرير سعر صرف الجنيه أدى إلى زيادة تكلفة دعم الكهرباء من 30 مليار جنيه إلى 65 مليار جنيه

تأجيل التعديل الوزاري

شهدت أروقة مجلس النواب مناقشات بين النواب حول التعديل الوزاري المزمع إجراؤه خلال الأيام المقبلة، وترددت أنباء حول إمكانية عرض المهندس شريف إسماعيل التعديلات على البرلمان خلال الأسبوع الماضي، إلا أن عددًا من النواب أكدوا لـ"التحرير" أن الاعتذارات سبب تأجيل الاعلان عن تلك التعديلات.

وأعلن "إسماعيل" تأجيل عرض التعديلات لما بعد 12 فبراير المقبل؛ لإعلان "عبد العال" رفع جلسات مجلس النواب حتى ذلك التاريخ.

الاحتفال بالمنتخب و"الحضري"

وحازت نتائج المنتخب المصري في بطولة الأمم الإفريقية بالجابون، ووصوله للنهائي، على حفاوة وتقدير المجلس، وصلت إلى الحد الذي جعل رئيس مجلس النواب يتحدث عن اللاعبين قائلا: "كل التقدير والاحترام لمنتخبنا الوطني.. كما يوجد سد عال في أسوان. كان هناك سد عال من دمياط .. وأتمنى أن يتوج المنتخب بكأس الأمم الإفريقية ونحتفل جميعا بالكأس".

ومن جهتها، أعربت النائبة سيلفيا نبيل لويس - التي ارتدت قميص المنتخب المصري لكرة القدم خلال الجلسة العامة للمجلس - عن أملها في الفوز بكأس الأمم الإفريقية، قائلة: "المنتخب سيفرحنا والكأس لمصر".

وطالب النائب طاهر أبو زيد، بدعوة المنتخب لتكريمه في مجلس النواب بصرف النظر عن نتيجة المباراة النهائية، المقررة بعد غد الأحد.

شارك الخبر على