ننشر حيثيات المحكمة الاقتصادية بتغريم قناة الجزيرة ٥ ملايين جنيه لمصور بن لادن

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

أودعت محكمة القاهرة الاقتصادية حيثيات حكمها بإلزام قناة الجزيرة الفضائية بدفع 5 ملايين جنيه كتعويض مادي وأدبي للمصور الصحفي "عصام دراز"، الذى كان مرافقا للجهادي" أسامة بن لادن"، لاتهامها بالاستيلاء على أرشيفه الصحفي.
صدر القرار برئاسة المستشار جمال أحمد توفيق، وعضوية المستشارين توفيق فخري ومحمد محمود.
وتعود تفاصيل القضية إلى عام 2014 عندما تقدم " دراز" بدعوى يطالب خلالها قناة الجزيرة بتعويض 10 ملايين جنيه، لاتهامها بالاستيلاء على أرشيفه الإعلامى من الصور والفيديوهات مع أسامة بن لادن، والحرب الروسية فى أفغانستان.
وقال الحيثيات إن قناة الجزيرة استولت على صورة نادرة للمصور عصام دراز دون الحصول منه على إذن كتابي بذالك وإنها تعمدت إذاعة لقطات من فيلم الأنصار العرب في أفغانستان على الرغم أن هذا الفيلم من تصوير وإخراج وسيناريو المدعى وان قناة الجزيرة حققت مبالغ مالية طائلة من جراء نشر هذه الصور وأذاعه هذا الفيلم.
وأضافت الحيثيات أن  قناة الجزيرة  استولت على أرشيف الصحفي للمدعى ، وان المدعى ابرز  الأعلامين الذين قاموا بتغطيه الغزو السوفيتي لأفغانستان في الفترة عام 1986 في نهاية عام 1989 حيث تم الانسحاب  السوفيتي  قد امضي سنتين منهم مع أسامة بن لأدن في خندق واحد ، كل ذلك في سبيل تغطيه هذا الحرب .
وأشارت إلى أن المدعي قدم في الدعوى ما يفيد انه اصدر عده كتب عن تلك الحرب وكذلك ثلاثة أفلام وثقائية عن نفس الموضوع وقد حصل المدعى إثناء التغطية على رصيد من اللقطات المصورة عن هذه الحرب سواء بالفيديو أو الصور التي ليس لها مثيل في العالم وقد تعرض المدعى للعديد من الإغراءات المادية لبيع هذا الأرشيف ملك البشرية إلا أن المدعى فوجئ بقيام قناة الجزيرة بإذاعة اللقطات الخاصة عشرات ومئات المرات بل قامت ببيعها للغير مثل وكالة أو لسايد برودكشنز.
وكشفت الحيثيات أن المحكمة اطمأنت لشهادة شهود الإثبات وتقرر اللجنة الثلاثية التي انتدبتها المحكمة وقررت صدق أقوال المدعى وأغفلت المحكمة شهادة مراسل قناة الجزيرة في أفغانستان مصطفى عطية مصطفى  الذي  أرسلته القناة إلى المحكمة وقرر انه هو صاحب هذه اللقطات وان الفيلم  الموجود في الدعوى من تصويره.
وأشارت المحكمة أنها قررت إصدار الحكم بعد وردود  شهادة  ياسين على سند مدير مكتب جريدة الاتحاد الإماراتية في أفغانستان والذي تم صحة أقوال المدعى عصام دراز وشهد انه المصور الوحيد الذي كان يرافق أسامة بن لادن في تلك الحرب ولم يوجد أي مصور عربي أو أجنبي  رافق أسامة بن لادن لأكثر من عامين فى جولاته إلا المصور عصام دراز.
وقالت المحكمة أن قناة الجزيرة قامت بالتعدي على الحقوق الفكرية للمصور الصحفي عصام دراز دون إذن كتابي منه ولم تقم بشراء إنتاجه أو كتابة عقد اتفاق معه.
كما قالت المحكمة أن هناك صور ضوئية قام بتصويرها المدعى عصام دراز نشرت في رقابة الفيديو بوزارة الإعلام السعودية  بفيلم بعنوان "أفغانستان الطريق إلى النصر".
كما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتسجيل صور لساحة القتال للحرب الأفغانية مع السوفيت وان صحاب هذه الصور هو عصام دراز.
وأوضحت الحيثيات أن المحكمة بعد كل هذا الشواهد قررت إلزام قناة الجزيرة بدفع مبلغ ٥ ملايين جنيه للمصور عصام دراز عن الإضرار المادية والمعنوية والأدبية التي لحقت به بالإضافة غالى منع إذاعة أي لقطات على القناة من تصويره

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على