السودان.. حركة مسلحة تمدد وقف اطلاق النار والحكومة ترحب

حوالي ٤ سنوات فى كونا

الخرطوم - 31 - 3 - (كونا) -- اعلنت "الحركة الشعبية - شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو اليوم الثلاثاء تمديد وقف اطلاق النار مع الحكومة السودانية لشهرين من جانب واحد في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق كبادرة حسن نية للحل السلمي وسارعت الخرطوم للترحيب بالخطوة.
وقال الحلو في بيان صحفي ان "تمديد وقف الاعمال العدائية من جانب واحد في كل المناطق الواقعة تحت سيطرة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان - شمال كبادرة حسن نية من اجل الحل السلمي للصراع السوداني ومن اجل اعطاء محادثات السلام الجارية فرصة للنجاح".
واضاف "سيدخل وقف الاعمال العدائية هذا حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الاول من شهر ابريل 2020 وحتى 30 يونيو 2020".
من جهتها اعتبرت الحكومة السودانية تمديد اعلان وقف العدائيات "خطوة مهمة" تظهر ارادة سياسية ورغبة قوية لتحقيق سلام شامل ومستدام.
وجددت في بيان صادر عن متحدثها الرسمي باسم وفدها التفاوضي في جوبا محمد حسن التعايشي التزامها بقرارها السابق بوقف اطلاق النار الشامل في كل مناطق السودان.
واكدت عزمها المضي قدما في عملية السلام الجارية في جوبا لتحقيق سلام ينهي المظالم التاريخية ويوقف العنف السياسي والقتل نهائيا ويفتح الطريق امام العدالة والمصالحات والتنمية المتوازنة وبناء الدولة التي تسع الجميع.
وفي يناير الماضي اعلنت "الحركة الشعبية - شمال تمديد وقف اطلاق النار مع الحكومة 3 اشهر من جانب واحد في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق.
وفي 16 اكتوبر الماضي اصدر رئيس المجلس السيادي بالسودان عبدالفتاح البرهان مرسوما دستوريا بوقف اطلاق النار في كل انحاء البلاد.
وفي 18 ديسمبر الماضي وقعت الحكومة والحركة برئاسة الحلو اجندة التفاوض التي تم تقسميها الى 3 محاور تتمثل في القضايا السياسية والمسائل الانسانية والترتيبات الامنية.
ومنذ يونيو 2011 تقاتل "الحركة الشعبية - شمال الحكومة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق.(النهاية) م ع م / ا م م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على