ردود فعل متباينة حول قرار «حظر المهاجرين» من دخول الولايات المتحدة

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

صدرت ردود فعل متباينة من جانب ساسة وشركات ومشاهير حول العالم تجاه الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، بشأن تعليق برنامج قبول اللاجئين الأمريكي لمدة 120 يومًا، ومنع دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة لأجل غير مسمى.

كما يمنع ذلك الأمر أيضًا المواطنين من عدة دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، سواء كانوا يطلبون اللجوء أم لا.

وفيما يلي بعض من ردود الفعل:

– مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة:

«لم تكن احتياجات اللاجئين والمهاجرين حول العالم أكبر مما هى عليه الآن، ويعد برنامج الولايات المتحدة لإعادة التوطين واحدًا من بين الأكثر أهمية في العالم .. نحتاج إلى مواصلة الانخراط بشكل نشط وبناء مع الحكومة الأمريكية».

– الرئيس التشيكي ميلوس زيمان «لدينا الآن حليفًا في الولايات المتحدة … ترامب يحمي بلاده. الأمر يتعلق بأمن المواطنين وهو ما لم تفعله النخبة في الاتحاد الأوروبي».

– وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت «الترحيب باللاجئين الذين يفرون من الحرب والقمع هو جزء من واجباتنا».

– مارين لوبان رئيسة حزب الجبهة الوطنية اليمني المتشدد فى فرنسا ومرشحة لانتخابات الرئاسة الفرنسية «ما يزعج وسائل الإعلام والساسة هو أن ترامب يحترم التزاماته ويطبق برنامجه».

– خيرت فيلدرز زعيم الحزب الهولندي من أجل الحرية «أحسنت فعلًا يا رئيس الولايات المتحدة، هذه هي الطريقة الوحيدة لكي تبقوا آمنين وأحرارًا. سأفعل الشئ نفسه. أتمنى إضافة المزيد من الدول الإسلامية قريبًا مثل السعودية».

– منظمة العفو الدولية يستند الأمر التنفيذى المناهض للمسلمين والمهاجرين إلى الكراهية والخوف، لماذا يتم منع جميع السوريين من دخول الولايات المتحدة. جاء ذلك فى رسالة وجهتها المنظمة لترامب عبر وسائل التواصل الاجتماعى.

– مارك زوكربرج «الولايات المتحدة أمة تتكون من مهاجرين، وعلينا أن نكون فخورين بذلك».

– ملالا يوسف زاي «يعتصر الألم قلبي أن تدير أمريكا ظهرها لتاريخ مشرف من استقبال اللاجئين والمهاجرين .. الأشخاص الذين ساعدوا في بناء بلدكم وهم على استعداد للعمل الشاق مقابل فرصة عادلة في ظل حياة جديدة».

شارك الخبر على