الأمين العام للأمم المتحدة التمييز ضد النساء لايزال يشكل ظلما عالميا

حوالي ٤ سنوات فى كونا

نيويورك - 9 - 3 (كونا) -- قال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الاثنين ان عدم المساواة والتمييز ضد النساء والفتيات لايزال يشكل ظلما عالميا.
وقال غوتيريس في كلمته خلال الاجتماع ال64 للجنة وضع المرأة "لازلنا نعيش في عالم يسيطر عليه الذكور ومع ثقافة يسيطر عليها الذكور ايضا وقد فعلنا ذلك منذ آلالاف السنين ما ادى الى خلق قرونا من التمييز وكره النساء واحدث ايضا فجوة هائلة في القوة بين الجنسين في مختلف المجالات وهذا الامر ببساطة يجب أن يتغير".
واعطى امثلة حول عدم المساواة بين الجنسين حيث قال "لا يزال عدد النساء في البرلمانات اقل من عدد الرجال بنسبة ثلاثة إلى واحد ولازالت النساء يكسبن 77 سنتا فقط مقابل كل دولار يكسبه الرجال ولا تزال الرعاية غير المدعومة والعمل المنزلي مؤنثة في جميع أنحاء العالم".
ولفت الى ان بعض الدول تراجعت عن قوانين تحمي المرأة من العنف "وهناك اتباع لسياسات اقتصادية وهجرة تمييز بشكل غير مباشر ضد المرأة" مؤكدا اهمية مواجهة هذا التمييز.
وتطرق الى جهوده بشان مكافحة التمييز بمؤسسات الامم المتحدة حيث قال " في يناير من هذا العام حققنا المساواة بين الجنسين بواقع 90 امرأة و 90 رجلا في صفوف قيادتنا العليا وهذا حدث قبل عامين من الهدف الذي حددته في بداية ولايتي ولدينا خريطة طريق لتحقيق التكافؤ على جميع المستويات في السنوات المقبلة".
واكد ان هذا التغيير الذي طال انتظاره "هو اعتراف أساسي بالمساواة في الحقوق والقيمة بين الموظفات وأداة أساسية لتغيير علاقات القوى داخل منظمة الامم المتحدة ويتعلق ايضا بتحسين كفاءتها وفاعليتها بالنسبة للاشخاص الذين تخدمهم المنظمة".(النهاية) ا ص ف / س ع م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على